اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

تفاصيل زلزال شرم الشيخ اليوم من معهد البحوث الفلكية

زلزال شرم الشيخ
زلزال شرم الشيخ

يتزايد معدل البحث اليوم على محركات جوجل اليوم، حول تفاصيل زلزال شرم الشيخ اليوم، والذى قام المعهد القومي اليوم بالكشف عن تفاصيل هذا الزلزال، والذى تعرضت له محافظة جنوب سيناء، ويعرض اليكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل زلزال شرم الشيخ اليوم من معهد البحوث الفلكية.


زلزال شرم الشيخ اليوم

قامت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، بتسجيل اليوم الثلاثاء الموافق 27 يوليو 2021، هزة ارضية صغيرة بقوة 3.5 على مقياس ريختر على بعد 26 كيلومترا جنوب مدينة شرم الشيخ، حيث يذكر أنه كان قد تم تسجيل زلزال اخر صباح اليوم في تمام الساعة 10:24 صباحا بالتوقيت المحلى بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، وكان  في خليج السويس ويبعد 12 كم شرق مدينة رأس غارب، وكان الزلزال خفيف دون حدوث إصابات او حوادث نتيجتة.

وفى ذلك الاطار، وكشف معهد الفلك، برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن الهزة الأرضية كانت في تمام الساعة 4:10 مساء، موضحا أنه لَم يصل للمعهد أي بلاغ بوقوع إصابات لكن قيام بعض المواطنين بسماع صوت وذلك نتيجة أن الهزة سطحية وخفيفة لم ينتج عنها اى اي خواطر.


وفى هذا الجانب، حيث تعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة عالية، وذلك فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كاملة، وأصبح مستحيلا حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كانت قوتة أقل من الصفر.


ما معني الزلازل

قام علماء الجيولوجيا بتعريف الزلازل بأنها عبارة عن ظاهرة طبيعية تتكون من اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركات الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويطلق على  مركز الزلزال البؤرة، حيث يتبع ذلك بارتدادات تسمي أمواجا زلزالية.

وعلى ذلك، قام العلماء بتفسير أن الزلالزال يعود هذا  إلى تكسير الصخور وإزاحتها، وذلك يكون بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينتج عنها تحرك الصفائح الأرضية، ويحدث الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو يحدث  نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية، ويقول العلماء ان الزلازل تؤدي إلى تشقق الأرض وخلق الينابيع، و حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية، وينتج عنها ايضا حدوث أمواج ضخمة تحت سطح البحر، وذلك فضلا عن آثارها التى تقوم بتخريب المباني والمواصلات ووالمؤسسات.