اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اتحاد الشغل التونسي: البرلمان انتهى ولا بد من انتخابات تنهي عهد الفساد

الاتحاد التونسي للشغل
الاتحاد التونسي للشغل

أكد اتحاد الشغل التونسي علي أن البرلمان انتهى ولا بد من إجراء انتخابات تنهي عهد الفساد والمتسترين بالدين بشروط قانونية جديدة.

واشار الاتحاد العام التونسي للشغل إلي أن موضوع الدستور وتعديله مسألة مهمة ولكن ليست عاجلة.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، الأحد، ببدء تظاهرات لأنصار الرئيس التونسي قيس سعيد في العاصمة تونس وسط إجراءات أمنية مشددة.

وذكرت العربية أن الأمن التونسي اغلق المنافذ المؤدية لشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة بالكامل، هذا وقد تفقد وزير الداخلية التونسي الإجراءات الأمنية في شارع الحبيب بورقيبة.

وقد دعت حركة الشعب التونسية في بيان السبت، "جميع هياكلها ومناضليها ومناضلاتها وكل القوى الوطنية المؤمنة بمسار التصحيح وعموم أبناء الشعب الى المشاركة بكثافة في التحركات السلمية التي ستنتظم في كامل ربوع تونس يوم الأحد 3 أكتوبر 2021".

وناشدت الحركة بضرورة الالتزام الصارم بمقتضيات التحرك السلمي والاعراض عن كل حملات التحريض والتشويه والمغالطة التي يشنها أعداء الإصلاح الذين نبذهم شعبنا بعد أن ظهر زيفهم وفسادهم وفشلهم.

وأشارت حركة الشعب إلى أن هذه التحركات هي "انتصارا لإرادة أبناء الشعب في بناء حياة كريمة تصان فيها حقوق الإنسان وكرامته التي عبر عنها بوضوح يوم 25 يوليو2021 استئنافا لشعارات ومطالب ثورة 17 ديسمبر ودفاعا عن الدولة في وجه عصابات الفساد والإفساد وسماسرة السياسة ناهبي قوت الشعب وثرواته".

وفي سياق آخر، أكد التيار الشعبي التونسي، على أن تعيين أول سيدة على رأس الحكومة خطوة مهمة لتلبية مطالب الشعب.

كما اعتبر القيادي بحزب "تحيا تونس" وليد جلاد في تصريح لموزاييك، أن تكليف امرأة بتشكيل حكومة أمر مهم ولكن الأهم أن يكون لديها برنامج اقتصادي واجتماعي لإنقاذ تونس من الأزمة، مشيرا إلى أن استناد رئيس الجمهورية قيس سعيد على الأمر عدد 117 في تعيينها يطرح إشكالا.

وقال "من المهم تكليف امرأة لرئاسة الحكومة وهي باحثة جيولوجية وتم تكريمها سابقا من قبل رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي.. مهم جدا نظرا لكونها أستاذة جامعية وعالمة في الجيولوجية، وكذلك بالنظر لرمزية اختيار امرأة لرئاسة الحكومة، ولكن الأهم هو أن يكون لديها برنامج متكامل اقتصادي واجتماعي لإنقاذ البلاد وأن يكون لديها رؤية للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية".