اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنس برس: النساء يفزن بغالبية مقاعد البرلمان في انتخابات إيسلندا

الانتخابات في أيسلندا
الانتخابات في أيسلندا

أفادت وكالة فرنس برس للأنباء، اليوم الأحد، بأن النساء يفزن بغالبية مقاعد البرلمان في انتخابات إيسلندا في سابقة في أوروبا.

وقد كشفت النتائج الجزئية المبكرة للانتخابات البرلمانية بأيسلندا أن الائتلاف الحاكم يتجه لحصد الأغلبية في معظم أقاليم البلاد.

وأظهرت النتائج كذلك أن حركة اليسار الأخضر بزعامة جاكوبسدوتير ستخسر عدة نقاط مئوية، بينما الشريك الأصغر من شريكيها في الائتلاف، الحزب التقدمي الزراعي، سيكسب أرضية.

هذا وقد يحتفظ الائتلاف الحاكم في أيسلندا بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية في البلاد على الرغم من الخسائر التي عانى منها حزب رئيسة الوزراء كاترين جاكوبسدوتير.

الحزب القوي

ويعد حزب الاستقلال المالي المحافظ، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق بيارني بينيديكتسون، القوة الأكبر هو الحزب الآخر الشريك في الائتلاف، وهو.

ويعد برلمان أيسلندا المؤلف من 63 مقعدا من أقدم البرلمانات في العالم، ويتعين الفوز بعدد 32 مقعدا لتحقيق الأغلبية، ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية صباح اليوم.

وحكمت جاكوبسدوتير الجزيرة التي يبلغ تعدادها 360 ألف نسمة لأربعة أعوام، ودخلت في ائتلاف غير معتاد مع حزب الاستقلال المالي والحزب التقدمي بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة عام 2017.

وأشارت الاستطلاعات قبل التصويت إلى أنه ستكون هناك أغلبية مجددا للائتلاف المكون من الأحزاب الثلاث.

وفي سياق آخر، فتحت صباح اليوم الأحد، مراكز الاقتراع الألمانية للتصويت في الانتخابات التشريعية لاختيار خليفة للمستشارة أنجيلا ميركل.

ويتوجه الألمان اليوم إلى صناديق الاقتراع، استعداداً لمرحلة ما بعد ميركل التي تودع، تودع السلطة بعد عقود في الحكم.

وقد شاركت ميركل في بعض حملات حزبها (الحزب الديمقراطي المسيحي) التي ستترك السلطة بعد 16 عاما، سجلت خلالها بصمة متميزة على الصعيد الألماني والأوروبي.

وسيدلي الناخبين الألمان اليوم بأصواتهم في انتخابات عامة متقاربة الفرص، يشكل فيها الحزب الديمقراطي الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط تحديا كبيرا للمحافظين، الذين يستعدون لفترة ما بعد ميركل.

ويعني تقارب النتائج دخول الأحزاب الرائدة في مشاورات مع بعضها البعض قبل الشروع في مفاوضات رسمية لتشكيل ائتلاف قد تستغرق شهورا، وهو ما يبقي ميركل في السلطة لتصريف الأعمال.

لاسيما أن الاستطلاعات تشير إلى وجود سباق حاد غير معتاد بين حزب المستشارة المنتهية ولايتها، والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

ويشير المشهد السياسي إلى احتمال تشكيل ائتلاف ثلاثي. فأقرب السيناريوهات تفيد بأن الفائز من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي سيشكلون ائتلافا مع الخضر وحزب الديمقراطيين الأحرار.