اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رغم انتخابات اللجان.. البرلمان لا يغفل دورة التشريعي.. سن قوانين للفنانين والمسنين

جانب من جلسة اليوم
جانب من جلسة اليوم

رغم انها جلسة اجراءات لانتخابات اللجان النوعية في مجلس النواب الا ان البرلمان لم يغفل دورة التشريعي بما يعكس توجه البرلمان خلال المرحلة المقبلة بانه لن يضيع اي وقت من اجل سن القوانين واقرار التشريعات التي من شأنها التيسير علي المواطنين وخدمة فئات المجتمع المختلفة . 

لذا جاء قرار رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي بإحالة ثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة الي اللجان المعنية والمختصة لدراساتها واعداد تقارير بشأنها وسرعة عرضها علي الجلسة العامة لإقرارها خاصة وانها مشروعات قوانين ذات ابعاد اجتماعية وذات أهمية بالغة احدهما يرتبط ارتباط بالغ بحقوق المسنين في العيش حياة كريمة وتقنين اوضاعهم وتيسير احوالهم في دور الرعاية وكذلك في الخدمات الحكومية المقدمة لهم من المعاشات والخدمات اليومية المرتبطة بشئونهم الحياتية .

اما مشروع القانون الثاني فيرتبط بإنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والموسيقية والسينمائية بما يساهم في تقديم الخدمات النقابية لأعضاء تلك النقابات ورعايتهم وتوفير معاشات ومصادر دخل لهم وبالأخص المتعطلين عن العمل أو من تعرضوا لانتكاسات وظروف قهرية اجبرتهم علي التقاعد واحالت بينهم وبين قدراتهم علي العمل ، وجاء مشروع القانون الثالث مرتبط بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين لتقديم الخدمات النقابية لأعضائها وتقنين الاوضاع القانونية للنقابة . 

احالة 3 مشروعات قوانين

يذكر ان المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ، قد احال في جلسة اليوم عدد ثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية المختصة بالمجلس ، وهى : " الاول : مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين حيث تم احالته إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، الشئون الصحية، الشباب والرياضة، السياحة والطيران المدني، الإعلام والثقافة والآثار، النقل والمواصلات، الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية .. والثاني : مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية .. والثالث : مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.

(يحالا إلى لجنة مشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والقوى العاملة " .