اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تدعو للوقف الفوري للصراع فى تيجراي الإثيوبي

الوضع فى تيجراي الإثيوبي
الوضع فى تيجراي الإثيوبي ،أرشيفية

دعت منظمة الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري للصراع الدائر فى إقليم تيجراي الإثيوبي .


وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت فى بيان اليوم الإثنين : ندعو وقف كافة الأعمال العدائية في إقليم تيجراي الإثيوبي، مؤكدة ألا حل للصراع إلا من خلال العملية السياسية والحوار ، وفقا لقناة العربية .

وشددت على وجوب وقف كل الاعتداءات فورا دون شروط مسبقة والتفاوض بشأن وقف دائم لإطلاق النار مضيفة : أنه "لا يمكن إيجاد حل للصراع الدائر إلا من خلال العملية السياسية والحوار".


وأشارت مفوضة الأمم المتحدة إلى وجود تقارير متواصلة عن عمليات "اعتقال تعسفي" واسعة النطاق للمدنيين بمواقع وصفتها بأنها "غير رسمية" في غرب تيجراي .

وجددت المسؤولة الأممية دعوتها للحكومة الإريترية لضمان المحاسبة عما وصفتها بانتهاكات حقوق الإنسان المزعومة الواسعة النطاق التي ترتكبها قواتها في الإقليم الإثيوبي.


وفى وقت سابق أفادت قوات تحرير تيجراي بوفاة ما لا يقل عن 150 شخصا جوعا الشهر الماضي في إقليم تيجراي بإثيوبيا وسط منع شبه كامل من قبل السلطات الفيدرالية والحليفة لدخول المساعدات الغذائية .

وقالت قوات تيجراي فى بيان صدر عنها فى وقت سابق من الشهر الجاري  : إن "النضوب الكامل لمخزون الغذاء يعني أن مخيمات النازحين داخليا لا تتلقى أي مساعدات وأن المجتمعات المضيفة، التي نفد منها الطعام الآن، لم تعد قادرة على دعمها".

وأوضحت قوات تيجراي أن حالات الموت جوعا وقعت في ست مناطق محلية، وكذلك مخيمات لمئات الآلاف من النازحين داخليا في بلدة شير

ومن جانبها كشفت منظمة الأمم المتحدة عن وجود عمليات تفتيش مكثفة وتأجيلات في وصول السلع الإنسانية من قبل السلطات الإثيوبية التي تخشى وصول المساعدات إلى قوات تيجراي التي تقاتل القوات الإثيوبية والقوات المتحالفة معها منذ عشرة أشهر بعد خلاف سياسي.

وقبل يومين دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، ، إلى "وقف إطلاق النار" في إثيوبيا، فيما دانت إدارته "بشدة" مذبحة راح ضحيتها 125 قرويا في شمال البلاد.

وقال بايدن في رسالة إلى الإثيوبيين بمناسبة عامهم الجديد: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف ضد السكان المدنيين في إثيوبيا".