اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

أيمن رفعت المحجوب يكتب: ظاهرة استغلال جديدة

الدكتور أيمن رفعت
الدكتور أيمن رفعت المحجوب استاذ الاقتصاد السياسي

يمتنع وكلاء السيارات فى المصرية حجز أو بيع سيارات للمواطنين ( بحجة ساذجة ) أن المصانع فى الخارج تعاني من قله الانتاج بسبب ( فيروس الكورونا ) ، وحصة مصر قلت ، و علية لا بيع  احجز فقط ، و ادفع و احتمال تستلم بعد 6 أشهر انت و حظك ، مثل ورقة اللوتري .

و فى المقابل توزع حصة الوكيل المحترم على التجار الموزعين " فقط لاغير "  ، ثم يعرض الموزعين السيارة بسعر أعلى من سعر التوكيل 15 إلى 20% و فى أوقات اخري تصل الى 30% أعلى من السعر الرسمي لدي الوكيل .

ثم يقوم الموزعين بالاتفاق مع الوكيل الرسمي المعتمد من الدولة الأجنبي المانحة للتوكيل بقسمة الفرق الـ 30% فيما بينهما ، و هكذا يكسب الوكيل المحترم و الموزعين المحترمين  أكثر من 40% من الثمن الرسمي  .

و ذلك كلة يتحملة المستهلك بسبب سياسة " احتكار القلة " ، الأمر الذي يثبت غياب دور جهاز حماية المستهلك و أيضا جهاز المنافسة  و منع الاحتكار .. !!!!

والسؤال : الى متي سوف يستغل التجار المستهلك المصري الذي ليس له أى حقوق أو احترام من قبل البياع أو حتي الأجهزة المعنية بتحقيق العدالة الاقتصادية ؟!

و سلم لى علي الرأسمالية " بتاعة السوق عرض وطلب " الغير المراقبة  ، و التي اسماها "رفعت المحجوب" اسد البرلمان المصري ، الرأسمالية المتوحشة الجشعة...!!!

لك الله يا شعب مصر الكادح...!!!


كاتب المقال : استاذ الاقتصاد والمحاسبة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة