اهم الاخبار
الخميس 28 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«التعليم» توضح أهمية التوكاتسو المقرر تدريسه للصف الرابع الابتدائي.. تفاصيل 

أنشطة التوكاتسو
أنشطة التوكاتسو

أثيرت حالة من الجدل عن التوكاتسو في الساعات الماضية، بعدما تم الإعلان من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تدريس أنشطة التوكاتسو ضمن المواد الدراسية المقرر تطبيقها على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في العام الدراسي الجديد 2021-2022، وهو ما أدي إلى قلق بين أولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتوضيح معنى وأهمية أنشطة التوكاتسو، وهو ما يستعرضه موقع "الوكالة نيوز" في السطور التالية.

المقررات الدراسية الجديدة للصف الرابع الإبتدائي 

أنشطة التوكاتسو ضمن المقررات الدراسية لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي 

ازداد البحث عن التوكاتسو الذي أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تدريسه ضمن المقررات الدراسية الجديدة لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي في العام الدراسي الجديد 2021-2022، وذلك بمدارس التعليم العام المختلفة "الرسمية، الرسمية للغات، الرسمية المتميزة للغات، الخاصة عربى، الخاصة لغات"، بعدما كان يتم تدريس أنشطة التوكاتسو في المدارس المصرية اليابانية فقط.

التربية والتعليم توضح أهمية أنشطة التوكاتسو 

بحث الكثير من أولياء الأمور عن أنشطة التوكاتسو واهميتها للتلاميذ، لذا وضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك، أهمية التوكاتسو الذي يتم تدريسه للصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي الجديد 2021-2022، وهو تأهيل طفل قادر على تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه بثقة.

كما أوضحت وزارة التعليم أن أنشطة التوكاتسو تساعد الأطفال على إيجاد المشاكل والتحديات التي تواجههم في حياتهم، والقدرة على حلها وتحقيق ذاتهم، كما الغرض منها ليس سلوكي فقط وإنما تشكل شخصية وعقل الطفل، ليصبح فيما بعد قادر على نفع ،نفسه ووطنه.

كما تهتم التوكاتسو بتنمية القدرات الدراسية للتلاميذ وزيادة تحصلهم الدراسى، وتنمية سلوكهم من أجل خلق أجيال تعي وتلتزم بالقواعد والقوانين، وحثهم على احترام مشاعر الآخرين.

إدارة المدارس اليابانية توضح أهمية أنشطة التوكاتسو 

تم تدريس أنشطة التوكاتسو لأول مرة في المدارس المصرية اليابانية منذ عامين، حيث أكدت وحدة إدارة المدارس اليابانية، أهداف تدريس أنشطة التوكاتسو للتلاميذ، وهي كما يلي:-

1-تساعد التوكاتسو التلاميذ على ادراك مفهوم الأنشطة الجماعية المختلفة، واهمية التعاون مع الآخرين.

2- وتساعد التلميذ على إيجاد المشاكل التي تواجهه سواء الفردية أو الجماعية في حياته.

3- وبالتالي يصبح التلميذ قادراً على مناقشة مشاكله لإيجاد الحلول، كما تساعده في سماع آراء الآخرين ليتمكن من إتخاذ القرارات.

4- تساعده على تأسيس أسلوب حياته الخاصة بشكل صحيح.

5- يصبح التلميذ قادرا على تحقيق ذاته، ويمكنه تحمل المسؤولية والتعبير عن رأيه.