اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد ومكان الجنازة العسكرية للراحل المشير محمد حسين طنطاوي

الراحل المشير محمد
الراحل المشير محمد حسين طنطاوي

توفى فجر اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق في إحدى المستشفيات العسكرية، عن يناهز الـ 85 عام، وذلك بعد معاناة مع المرض استمرت ثلاثة أشهر، ويعتبر المشير محمد حسين طنطاوي رمز من زمور القوات المسلحة، حيث شارك في حرب أكتوبر وساهم في مسيرة وطنية من العطاء من أجل الحفاظ على مصر.

موعد ومكان جنازة المشير محمد حسين طنطاوي 

تجري الجنازة العسكرية للراحل المشير محمد حسين طنطاوي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار رجال الدولة من منطقة المراسم أمام مسجد المشير بمنطقة التجمع الخامس، ولكن لم تحدد الجهات الرسمية حتى الآن موعدها.

أبرز المعلومات عن المشير محمد حسين طنطاوي 

ولد المشير محمد حسين طنطاوي سليمان، فى 31  أكتوبر عام 1935، والتحق المشير طنطاوي بالكلية الحربية "سلاح مشاة"، وتخرج فى الدفعة 35 حربية عام 1956، واستطاع المشير طنطاوي أن يحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ودورة كلية الحرب العليا.

 وتولى المشير طنطاوي منصب وزير الدفاع عام 1991، وبعدها نال رتبة المشير فى أكتوبر 1993، واستمر فى منصبه هذا حتى خروجه عام 2012.

المناصب التي شغلها المشير محمد حسين طنطاوي 

تدرج المشير محمد حسين طنطاوي في العديد من المناصب، حيث بدأ بمنصب قائد فصيلة في أحد كتائب المشاة، ثم تولى عضو هيئة التدريس بالكلية الحربية، ثم تولى قيادة الفرقة 16 مشاة ميكانيكى فى حرب أكتوبر، وبعد الحرب تولى منصب الملحق العسكري في دولة باكستان، ثم تدرج وأصبح رئيس فرع العمليات بالجيش الثانى الميدانى، ثم رئيس أركان الجيش الثانى الميدانى، وتولي قيادة الجيش الثانى الميدانى، كما تولى قيادة قوات الحرس الجمهورى عام 1988. 

وتولى المشير طنطاوي، منصب وزير الدفاع عام 1991، وحصل على رتبة المشير في عام 1993، كما شغل المشير طنطاوي منصب رئيس المجلس العسكرى فى عام 2011، وتم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

الميداليات التي حصل عليها المشير محمد حسين طنطاوي 

حصل المشير طنطاوى على ميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية العيد العشرين للثورة، وميدالية يوم الجيش، وميدالية 6 أكتوبر، بالإضافة إلى ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير أكتوبر، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة. 

كما حصل المشير طنطاوى، على نوط 25 إبريل، ونوط النصر، ونوط الاستقلال العسكري، ونوط الجلاء العسكري، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، كما حصل على نوط الشجاعة العسكرية، ونوط تحرير الكويت السعودى، ونوط المعركة السعودى، بالإضافة إلى وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، كما حصل على وسام التحرير، ووسام الامتياز الباكستانى، وقلادة النيل.