اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة المشير طنطاوي بعد مسيرة حب وعطاء كبيرة لمصر وشعبها

الوكالة نيوز

وفاة المشير محمد حسين طنطاوي.. توفي المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر لعام 2021 الجاري، عن عمر يناهز 85 عامًا، إثر تعرضه لأزمة صحية شديدة قبل ثلاثة أشهر مضت.

وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

انتشر منذ قليل خبر وفاة المشير محمد حسين طنطاوي، والذي تولى في فترة من الفترات رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد تنحي الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

تعرض المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، لأزمة صحية شديدة قبل ثلاثة أشهر مضت.

ما لا تعرفه عن وزير الدفاع الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي

هو محمد حسين طنطاوي، القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة، ولد بتاريخ 31 أكتوبر عام 1935، من أسرة نوبية.

الدراسة والتخرج

حصل المشير طنطاوي على بكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1956، ودرس في كلية القيادة والأركان عام 1971 وفي كلية الحرب العليا عام 1982.

عمل المشير محمد حسين طنطاوي، كوزير للدفاع والإنتاج الحربي.

تولى المشير طنطاوي في فترة من الفترات رئاسة مصر بصفته رئيسًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد تنحي الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

تخرج محمد حسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية عام 1956، ثم كلية القادة والأركان.

شارك المشير محمد حسين طنطاوي في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

أحيل وزير الدفاع الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي، للتقاعد بقرار رئاسي من محمد مرسي في 12 أغسطس 2012.

الحروب والمناصب القيادية

كان المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس هيئة العمليات وفرقة المشاة، وشارك في العديد من الحروب القتالية منها حرب 1956 وحرب 1967 وحرب الاستنزاف، بالإضافة إلى حرب أكتوبر عام 1973 كقائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

الأوسمة والميداليات في حياة المشير محمد حسين طنطاوي

حصل المشير محمد حسين طنطاوي، خلال مشواره العسكري، على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها: «نوط النصر - نوط المعركة - نوط التدريب - وسام التحرير - ميدالية يوم الجيش - وسام تحرير الكويت - نوط  الخدمة الممتازة - نوط الجلاء العسكري - ميدالية تحرير الكويت -  نوط الشجاعة العسكري - وسام الجمهورية التونسية».

مصطفى بكري يكشف الحالة الصحية الأخيرة المشير محمد حسين طنطاوي

وكان البرلماني والإعلامي المصري، مصطفى بكري، قد صرح في وقت سابق من العام، عن الحالة الصحية التي مر بها القائد العام السابق للقوات المسلحة في مصر، المشير حسين طنطاوي، موكدًا مدى صعوبتها.

وقال بكري عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، التالي: "يمر سيادة المشير حسين طنطاوي بظروف صحية صعبة، ندعو له بالشفاء وأن يمتعه الله بالصحة والعافية، لقد حافظ المشير على الوطن من مخاطر الانزلاق إلى الفوضى، تصدى لمحاولات التآمر على أمن البلاد واستقرارها، تحمل الكثير من الآلام والمتاعب والضغوط النفسية، صدق في كل وعوده التي قطعها على نفسه، أجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مواعيدها المحددة، وكان صادقا في كل مواقفه التي سيسجلها التاريخ بأحرف من نور".

وأضاف البرلماني والإعلامي المصري، مصطفى بكري: "سيبقي اسم المشير طنطاوي خالدا في ذاكرة الوطن مهما تعددت السنون، لم يضعف أمام السلطة، كان يقول دوما أنه فقط يريد إنقاذ البلاد من مؤامرة تدبر لإسقاطها وتفتيتها، كان يقول عن مصر (إنها قلب الخرشوفة) وجودها حماية للأمة بأسرها، ندعو للمشير بالصحة والعافية".