اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية تعلن تضامنها مع الشعب الأفغاني فى خياراته والمحافظة على سيادته

المندوب الدائم لـ
المندوب الدائم لـ السعودية في جنيف عبد العزيز الواصل

أعلنت المملكة السعودية عن تضامنها مع الشعب الأفغاني فى خياراته والمحافظة على سيادته معربة عن أملها فى استقرار الأوضاع بأفغانستان في أسرع وقت .
وقال المندوب الدائم لـ السعودية في جنيف عبد العزيز الواصل - في كلمة ألقاها خلال مؤتمر دعم أفغانستان اليوم الإثنين- : نجدد التأكيد على وقوف المملكة مع الشعب الأفغاني في خياراته والمحافظة على سيادته، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية ودعم الإسهامات البناءة التي تقود البلاد نحو تحقيق التنمية والرفاه للشعب الأفغاني الشقيق، بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وعبّر الواصل ، عن أمل المملكة في أن تقود الحكومة الجديدة - حكومة تصريف الأعمال - الجهود نحو بناء الدولة على النحو الذي يعزِّز الأمن الاستقرار، ويقود البلاد نحو مستقبل مزدهر يحقق تطلعات الشعب الأفغاني الشقيق، مشيراً إلى أن أفغانستان تمر بحقبة جديدة في تاريخها، تجعلها على المحك في أمنها واستقرارها واندماجها بشكل إيجابي وفعّال في المجتمع الدولي.

 

حل النزاع

 

وشدد مندوب السعودية الدائم فى جنيف على أن حلّ أسباب النزاعات والحروب يؤدي إلى منع تفاقم الأزمات الإنسانية الدولية، ويسهم في استقرار أمن العالم وازدهاره، ويقطع الطريق على الجماعات الإرهابية في استغلال المناطق الهشة التي تعاني من عدم الاستقرار كملاذ آمن لعملياتهم الإجرامية التي تهدد أمن واستقرار الدول والمناطق والعالم أجمع.

ودعا الواصل، الأشقاء في أفغانستان إلى نبذ العنف وحفظ الأمن في المجتمع الأفغاني، وإحلال السلام الذي يحقق تطلعات الشعب الأفغاني وآماله، واحترام حقه في العيش بأمن وكرامة.
وفى سياق منفصل أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى وقت سابق من اليوم أن مؤتمر المانحين لدعم أفغانستان تمكن من جمع تبرعات بأكثر من مليار دولار أمريكي.
وقال جوتيريش خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزاري في جنيف، إن مؤتمر المانحين لبى بشكل كامل التوقعات المتعلقة بالتضامن مع الشعب الأفغاني، موضحا أن المشاركات رفيعة المستوى فاقت التوقعات، وتقدمت الدول بتعهدات مالية تخطت 606 ملايين دولار المطلوبة لتغطية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للأشهر الأربعة القادمة، وتخطت قيمة التعهدات مليار دولار.