اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

مريم الكعبي تكتب: مشاريع الخمسين فقط في الإمارات.. استثمار في البشر رأس مال الوطن

الكاتبة والناقدة
الكاتبة والناقدة الاعلامية الاماراتية مريم الكعبي

.. وتستمر ديمومة الاستثمار في الإنسان مشاريع الخمسين امتداد لخدمة الرأس المال البشري لهذا الوطن وهو المواطن " مشاريع الخمسين⁩ " ، فما كان أمنيات أصبح حقيقة ، وما كان توصيات أصبح مبادرات ، وما كان اقتراحات أصبح مشاريع ، إنها الإمارات حيث المواطن هو الرأسمال للوطن . 

ولعل تخصيص مليار درهم من خلال " صندوق الخريجين " للطلاب الجامعيين وللخريجين الجدد كقروض مصغرة لبدء مشاريعهم بالتعاون مع الجامعات الوطنية خير دليل، " فقط في الإمارات⁩ مشاريع الخمسين⁩ " ، والسماح بالتفرغ الوظيفي للعاملين في الحكومة الاتحادية ، الراغبين في تأسيس مشاريعهم والتكفل بـ 50 % من الراتب خلال 12 شهر وهي فترة التفرغ ، خمسة آلاف درهم علاوة ثابتة شهرياً للمواطنين العاملين في تخصصات مستهدفة كالمبرمجين والممرضين والمحاسبين في القطاع الخاص . 

برنامج دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص ، ضمن برنامج " نافس " ، 8000 درهم شهرياً في السنة التدريبية الأولى ، و 5000 درهم لـ 5 سنوات فوق راتبه ولأول مرة ، برنامج " نافس " يعلن عن علاوة حكومية لغاية 800 درهم شهرياً لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص ‏⁧، إتاحة التقاعد المبكر الاختياري للمواطنين في الحكومة الاتحادية لبدء أعمالهم الحرة وشراء 5 سنوات خدمة إضافية لهم‏ أو تقديم مكافأة مالية ، تخصيص مليار درهم من خلال " صندوق الخريجين " للطلاب الجامعيين وللخريجين الجدد كقروض مصغرة لبدء مشاريعهم بالتعاون مع الجامعات الوطنية . 

وضمن برنامج " نافس" أيضاً تقديم دعم مالي مؤقت للمواطنين، الذين يفقدون وظائفهم في القطاع الخاص، ولقد قالها الشيخ محمد بن زايد:‏” إن تمكين أبنائنا هو جوهر تخطيطنا للمستقبل وواثقون من عزيمة أبناء الوطن وهمتهم في بناء مجتمع اقتصادي وطني هو الأكثر تنافسية في المنطقة “. 

كاتبة المقال: كاتبة وناقدة اعلامية إماراتية.. صادر لها كتاب «آهات الصمت» عن دار الكتاب الجامعي.. وكتاب «حاول مرة اخري» عن دار همايل.. ورواية «امرأة تحترق» عن دار اوراق