اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

مريم الكعبي تكتب: الجزيرة رأس الحربة.. ولا أحد يُطلق المدفع باتجاهه في أي حرب

الكاتبة والناقدة
الكاتبة والناقدة الاعلامية الاماراتية مريم الكعبي

"اترك مر أفعالهم للزمن.. فكل ساقي سيُسقى بما سقى " ، وشوه الأخبار ، هل نزلت الفقرة الرئيسية عن دور الإمارات فيما يحدث في قطر وإلّا بعدهم ما نزلوا بالفقرة ؟! ، علي ايه حال ما أجمل أن تكون في بلدٍ أوربي ويسألك البعض إذا كنت من الإمارات ليثني على أخلاق السائح الإماراتي ويمتدح سلوكه ثم ليعلن عن أمنيته زيارة دبي الحمد لله على نعمة الإمارات . 

 

زعزعة الدول المستهدفة

وبمناسبة حالة ذهول البعض من دور الجزيرة الساكن مما يحدث في قطر نحيطكم علماً بأن الجزيرة هي رأس الحربة في استهداف الوطن العربي بحرب ممنهجة أُطلق عليها الجيل الرابع من الحروب دورها لا يتضمن استهداف الدولة التي تمولها فلا أحد يُطلق المدفع باتجاهه في أي حرب ، والجيل الرابع من الحروب والذي تقوم به الجزيرة يعمل على زعزعة  الدول المستهدفة من الداخل من أجل تحويلها من دول مستقرة إلى كيان ٍ هش من السهولة اختراقه والتحكم في ثرواته وتوجيه القرار السياسي فيه بدعم عناصر موالية تحت ستار الديمقراطية . 

 

الشحن الاعلامي

‏ومن أهم أساليب وأدوات حروب الجيل الرابع التحريض على المظاهرات بالشحن الإعلامي المستمر " دور الجزيرة " المظاهرات لا بد أن تكون سلمية ولكن مستمرة من أجل إرهاق مؤسسات الدولة ولتسهيل الوصول إلى المتظاهرين تحت غطاء تشجيع المطالبة بالحقوق ثم توجيه هذه المظاهرات وتحويلها إلى مصادمات عنيفة ، الجيل الرابع من الحروب يدعم التمويل غير المباشر لانشاء قواعد مرتزقة أو إرهابية متعددة الجنسيات ، داخل الدولة بعد تحويلها إلى دولة رخوة وهشة ويكون ذلك بحجج دينية أو عرقية او مطالب تاريخية أو بغطاء أممي وهو ما حدث في أكثر من دولة عربية وجميعكم على دراية بمرتزقة أردوغان في ليبيا . 

 

ترويج الأكاذيب وتزييف الوعي

حروب الجيل الرابع تعتمد على السيطرة على الفكر والتهيئة النفسية بالشحن المستمر والدائم لذا فهذا النوع من الحروب يقوم بدعم محطات فضائية وشراء ذمم إعلاميين  ويستثمر كل أشكال الإعلام الحديث لنفس الهدف وهو الشحن وترويج الأكاذيب وتزييف الوعي بالحقائق من أجل استنهاض المشاعر ضد الأوضاع ، الجيل الرابع من الحروب حروب ذكية لا تشعر بها وهو تماماً ما حدث مع بداية الفوضى التي أُطلق عليها ثورات الربيع والياسمين مصطلحات غايه في العذوبة تخفي براكين الدمار تتم صناعة قوة ناعمة مؤثرة يتم دعمها إعلاميا ومالياً وتقديمها بألقاب رنانة وجميعكم يعرف كيف تمت صناعة كرمان . 

الجيل الرابع من الحروب يوظف الإعلام للتحريض على تمرد الأقليات الدينية أو العرقية، ويستهدف ضرب طبقات المجتمع بعضها ببعض بخطاب يتاجر بمعاناة الفقراء بشحنهم ضد الأثرياء وهو خطاب أصبح منهجاً واضحاً في السياسة التحريرية للجزيرة والإعلام الشبيه.

 

كلمة اخيرة عن الامارات

اذا صورت فيديو للناس اللي يتكلمون عن الإمارات ويمدحون شعبها ويتمنون زيارتها ومنبهرين بكل اللي يسمعونها عنها المرتزقة وهلافيت توتير والحسابات الالكترونية تعتقدون شوه بيكتبون ؟ ، إنّي دفعت لهم وحفظتهم والا بيكون الرد فيه إبداع وخارج الصندوق !!

 

كاتبة المقال : كاتبة وناقدة اعلامية إماراتية .. صادر لها كتاب « آهات الصمت » عن دار الكتاب الجامعي .. وكتاب « حاول مرة اخري » عن دار همايل .. ورواية « امرأة تحترق » عن دار اوراق