اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الحكومة الأفغانية تفرض حظرا ليليا للتجول في معظم مناطق البلاد

الرئيس الأفغاني-
الرئيس الأفغاني- صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة الأفغانية، اليوم السبت، عن فرض حظر للتجوال الليلي في مختلف أنحاء البلاد، وشمل الحظر 31 مقاطعة من أصل 34 في أفغانستان.

وفي السياق، أطلقت  15بعثة دبلوماسية أجنبية وممثل عن الناتو في كابول، يوم الاثنين، دعوة مشتركة لحث طالبان على وقف إطلاق النار في أفغانستان، ويأتي ذلك بعد ساعات من فشل اجتماع السلام في الدوحة.

وقد عقد لقاء بين وفدي الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في العاصمة القطرية خلال اليومين الماضيين، وقد صدر بيان مساء أمس الأحد أوضح أن الاجتماع فشل في التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار في أفغانستان.

وأصدرت خمس عشرة بعثة دبلوماسية وممثل الناتو بيان مشترك، جاء فيه: "نناشد طالبان بإيقاف إطلاق النار والالتزام بعملية السلام بالتزامن مع في عيد الأضحى يوم الثلاثاء في أفغانستان".

وبحسب وكالة رويترز، أيد البيان المشترك كل من أستراليا وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك ووفد الاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكوريا وهولندا وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة وكبار الممثلين المدنيين لحلف شمال الأطلسي 

 وقف إطلاق نار مؤقت

وقد دعت حركة طالبان خلال عطلات العيد الماضية، إلى وقف إطلاق نار مؤقت، للسماح للأفغان بقضاء العيد في سلام.

ولكن خلال عيد الأضحى الموافق غدا الثلاثاء لم تصدر طالبان أي دعوة من هذا القبيل، حيث حققت طالبان مكاسب سريعة وكبيرة في جميع أنحاء البلاد.

وقد اندلعت الاشتباكات بين طالبان والقوات الحكومية، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة وسيطرت طالبان على عدة مناطق ومعابر حدودية في الشمال والغرب.

كما ندد بيان اليوم بانتهاكات حقوق الإنسان، مثل إغلاق المدارس ووسائل الإعلام في المناطق التي استولت عليها طالبان مؤخرًا، والتي قد نفتها الحركة في وقت سابق.

سبل التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع

وقال رئيس المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان، عبد الله عبد الله، الذي شارك في محادثات الدوحة، اليوم الاثنين، إن الاجتماعات بين الحكومة الأفغانية وطالبان في الدوحة ناقشت سبل التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع.

وكتب عبد الله على تويتر: "اتفقنا على مواصلة المحادثات والسعي للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الحالية وتجنب وقوع إصابات بين المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإمدادات الطبية لمواجهة جائحة كورونا".

كما أصدرت طالبان بيان في وقت متأخر من مساء الأحد جاء فيه: "اتفق الجانبان على ضرورة الإسراع في محادثات السلام من أجل إيجاد حل عادل ودائم للقضية الحالية في أفغانستان في أسرع وقت ممكن".

وقد بدأت محادثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية في سبتمبر من العام الماضي لكنها فشلت في إحراز أي تقدم.

كما نفى المتحدث باسم طالبان في الدوحة، محمد نعيم، تقارير إعلامية عن موافقة الحركة على وقف إطلاق النار في العيد مقابل إطلاق سراح سجنائها.