اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة العالمية: مئات المنشآت الطبية في أفغانستان معرضة لخطر الإغلاق

ريك برينان، مدير
ريك برينان، مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن مئات المنشآت الطبية في أفغانستان معرضة لخطر الإغلاق الوشيك لأن المانحين الغربيين الذين يمولونها ممنوعون من التعامل مع حكومة طالبان الجديدة.


وقال ريك برينان، مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة فى تصريحات لوكالة رويترز للانباء اليوم الاثنين : إن حوالي 90 في المائة من 2300 منشأة صحية في جميع أنحاء البلاد قد تضطر إلى الإغلاق في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وأضاف : أنه ربما كان لدى المانحين الغربيين أنظمة تمنعهم من التعامل مع حركة طالبان المتمردة دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
وتابع المسؤول الأممي : "سنتوقف مؤقتًا عن العمليات في نسبة كبيرة من تلك (المرافق الصحية).مشيرا إلى أنه وفقا للتقديرات سيتوقف ما يصل إلى 90٪ عن العمل على الأرجح في وقت لاحق من الأسبوع الجاري ، وسيترافق ذلك زيادة حالات المرضي والوفيات". 


كما قال ريك برينان : إن منظمة الصحة العالمية تحاول سد الفجوة من خلال توفير الإمدادات والمعدات والتمويل إلى 500 من المراكز الصحية.

وأضاف أن الوكالة كانت على اتصال أيضًا مع قطر لتوصيل الشحنات الطبية بالطائرة.

وتابع فى تصريحات لرويترز : "نأمل في نقل ما يصل إلى طائرتين أو ثلاث شحنات من الإمدادات جوا من قطر إلى كابول في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك".


وأوضح أن عمليات التسليم القادمة ستشمل اختبارات COVID ومستلزمات علاج الأمراض المزمنة.

وأردف : إن الإمدادات الطبية تتواصل عبر مدينة مزار شريف الشمالية ، كما تستكشف منظمة الصحة العالمية الخيارات البرية عبر شاحنات من باكستان.