اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز: وصول طائرة بحرينية إلى كابول على متنها مساعدات طبية وإغاثية

مطار كابول
مطار كابول

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأحد، بوصول طائرة بحرينية إلى العاصمة الأفغانية كابول على متنها مساعدات طبية وإغاثية.

وفي السياق، دعا مسؤولو الأمم المتحدة، اليوم الجمعة لتوفير 800 مليون دولار لدعم الوضع الإنساني بأفغانستان، ووصف مسؤول كبير بالمساعدات الوضع بأنه كارثي حيث من المتوقع أن يواجه ثلث السكان على الأقل خطر المجاعة.

وقالت وفاء سعيد عبد اللطيف من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في إفادة "إن الوضع الإنساني كارثي والاحتياجات الإنسانية متزايدة وواسعة النطاق، مشيره إلى أن هذه الاحتياجات الإنسانية متراكمة بسبب عقود من الصراع، والتي تفاقمت بسبب الجفاف فيروس كورونا".

ووجهت الأمم المتحدة نداء من أجل 1.3 مليار دولار للوصول إلى 16 مليون شخص في أفغانستان هذا العام، لكن لا تزال هناك فجوة قدرها 800 مليون دولار.

وفي سياق متصل، أشارت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة الماضية، إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك نحو نصف مليون لاجئ أفغاني، وناشدت جميع الدول المجاورة إبقاء حدودها مفتوحة لمن يبحثون عن الأمان.

أسوء سيناريو

وقالت نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كيلي كليمنتس، في إفادة صحفية في جنيف "فيما يتعلق بالأعداد فإننا نعد لنحو 500 ألف لاجئ جديد في المنطقة، هذا أسوأ سيناريو"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت: "على الرغم من أننا لم نشهد تدفقات كبيرة من الأفغان في هذه المرحلة، إلا أن الوضع داخل أفغانستان تطور بسرعة أكبر مما توقعه أي شخص".

هذا وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن أن 2 مليون جرعة لقاح كورونا وصلت أفغانستان لكن صلاحيتها ستنتهي في نوفمبر.

قالت اليونيسف إن حملة التلقيح ضد كورونا في أفغانستان شهدت تراجع بنسبة 80% في أول أسبوع من سيطرة طالبان، محذرة من أن نصف الجرعات القليلة التي تم تسليمها إلى البلاد حتى الآن أوشكت على الانتهاء.

وقد سيطرت طالبان على العاصمة الأفغانية كابول في 15 أغسطس، بعد أن استولت بالفعل على معظم البلاد في وقت سابق من الشهر، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها العسكرية بعد 20 عامًا من الحرب.

وقال متحدث باسم اليونيسف لرويترز منذ استيلاء طالبان على السلطة "حدث انخفاض بنسبة 80٪ في عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا".

ففي الأسبوع الذي يبدأ في 15 أغسطس، تم تطعيم 30500 شخص في 23 مقاطعة من أصل 34 مقاطعة في البلاد، في حين تم تلقيح 134600 شخص في الأسبوع السابق في 30 مقاطعة، وفقًا للأرقام التي قدمتها اليونيسف، والتي تنسق بدء انتشار فيروس كورونا.