اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام كردي: مطالب لمليشيات عراقية بالتهدئة قبل جولة تفاوض مع واشنطن

كتائب سيد الشهداء
كتائب سيد الشهداء

أكدت ميليشيا كتائب سيد الشهداء، اليوم الأحد، على أن الحكومة العراقية طلبت من الميليشيات أكثر من مرة التهدئة، قبل جولة التفاوض مع واشنطن.

 وقال المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء، كاظم الفرطوسي، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "المباحثات التي جرت بين بغداد وواشنطن وما انتجته من مخرجات، لم تحقق الطموح العراقي وهو خروج القوات الاميركية".

 وأضاف: أن خروج القوات الأميركية باستبدال الملابس او الثياب لا يسمى انسحاباً، مبينا ان خروج القوات الأميركية والاجنبية من العراق يجب ان يكون كاملا"، متعهدا انه إذا لم يتحقق هذا المطلب فسيكون هناك "رد مناسب حول وجود القوات الأميركية في العراق.

هجمات ضد القوات الأجنبية

 وتابع قائلا: "نحن لم نوقف الهجمات ضد القوات الاجنبية في العراق، بسب مطالبات شعبية بخروج هذه القوات، مؤكداً على أن هناك وساطات حكومية طالبتهم بالتهدئة وبالتوقف عن استهداف القوات الأميركية.

 ووجه الفرطوسي الاتهام القيادة الأميركية بانها "تلاعبت بالمصطلحات" كما انها "غيرت من خطابها"، مبيناً ان "الخطاب الأميركي الاخير اعترف بوجود قوات قتالية في العراق، في حين ان الحكومة العراقية كانت مصرة على عدم وجود هذه القوات"، على حد قوله.

 وأكد الفرطوسي على أن "ليست هناك اي فرصة لبقاء اي قوة للقوات الاجنبية في البلاد"، مطالبا الحكومة بـ “تحدد مسارات المستشارين والمدربين بثكنات عسكرية عراقية كضيوف مرحب بهم، ذات وظيفة معينة ولوقت محدد".

 وأوضح الفرطوسي أن "عدم وجود أي تفاوض او اتصال مباشر بين فصائل المقاومة والقوات الاجنبية في العراق"، مؤكدا على وجود "تهدئة"، وموضحاً ان "هذه التهدئة تأتي بإرادة منفصلة من الفصائل، تقدر ظرف العراق وظرف الحكومة والجو العام في العراق وجائحة كورونا".

 وأشار إلى أن "الحكومة العراقية طلبت من فصائل المقاومة أكثر من مرة التهدئة، لحين وضوح الصورة ومخرجات التفاوض قبل جولة التباحث مع واشنطن".

 وشدد الفرطوسي على أنه "لا يوجد مسوغ شرعي او قانوني لوجود اي قوات اجنبية، من شمال العراق الى جنوبه"، مبينا ان "كل الاراضي العراقية لها سيادة ولها احترام، ويجب ان لا يكون هناك وجود لقوات اجنبية او تركية في العراق، وعلى كل الاطراف التعامل مع هذا المقدار، وليس هناك تفاوض حول هذا المبدأ".

 ولفت المتحدث باسم كتائب سيد الشهداء إلي أن وجود قوات اجنبية بصفة "محتل" ستكون هدفا لـ"فصائل المقاومة".