اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل الاردني ورئيس اسرائيل الجديد يتفقان على اللقاء قريبا

الرئيس الاسرائيلي
الرئيس الاسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوج

أعلن الرئيس الاسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوج أنه إتفق مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم السبت على ترتيب لقاء يجمعهما قريبا .

وقال هرتسوج في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : "تحدثت قبل وقت قصير مع العاهل الاردني عبد الله الثاني الذي أراد تهنئتي بتولي منصب رئيس إسرائيل".

وأضاف: "أكدت له على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين لصالح تعزيز السلام والتنمية الإقليمية، وأخبرته أني أعتزم الاستمرار في المساعدة بتعزيز العلاقات بين البلدين من اجل شعبيهما والمنطقة بأسرها".

يأتي ذلك بعد سنوات من توتر العلاقات بين تل ابيب وعمّان في عهد رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو .

وبعد تولي نفتالي بينيت مقاليد الأمور في إسرائيل تحسنت العلاقات مع الاردن بشكل ملحوظ .

وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي نظيره الأردني

وفى وقت سابق التقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في الأردن الخميس الماضي واتفقا على التعاون في مجالي التجارة والمياه، حسب بيان صادر عن مكتب لابيد.

وأصدر الوزيران بيانا جاء فيه : اتفق الجانبان على زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار إلى 700 مليون دولار سنويا، ضمنها 470 مليون دولار في إطار مواصفات التجارة الفلسطينية، والباقي بموجب مواصفات التجارة في إسرائيل.

كما توصل الجانبان لإتفاق على أن "تبيع إسرائيل للأردن 50 مليون متر مكعب إضافي من المياه سنويا. وسيتم إنهاء العمل على التفاصيل النهائية بواسطة فريقين مهنيين في الأيام المقبلة".

وعلى إثر هذا الاتفاق ستحصل الأردن على كميات من المياه الصالحة للشرب من إسرائيل، بمتوسط سنوي 35 مليون متر مكعب، حسب معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين، تضاف إلى كمية أخرى متغيرة حسب الهطل المطري.

وحسب مصادر محلية أن المملكة الاردنية تستهلك سنويا من المياه 110 مليون متر مكعب وتحصل المملكة على نحو 35 مليون متر مكعب من إسرائيل سنويا، بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ومن جانبها كشفت وكالة رويترز للأنباء عن لقاء سري عُقد الأسبوع الماضي في الأردن بين رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت والعاهل الأردني عبدالله الثاني لبحث فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين .