اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب استهداف ناقلة النفط في بحر العرب

وزير الدولة البريطاني
وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط

استدعت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الاثنين، السفير الإيراني في لندن على خلفية الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط في بحر العرب.

وأبلغ وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، سفير إيران احتجاجه على استهداف السفينة الإسرائيلية.

ومن جانبه، جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الاثنين، نفيه للاتهامات الباطلة التي وجهها وزير الخارجية البريطاني لإيران، والتي كررها وزير الخارجية الأمريكية وتضمنت اتهامات متناقضة وكاذبة واستفزازية.

يأتي ذلك، بعدما ألقت الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا باللوم على طهران في هجوم على ناقلة نفط تملكها إسرائيل قبالة سواحل عمان.

وقد نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خطيب زاده قوله: إن طهران سترد على أي مغامرة محتملة أو تهديد لأمنها فورا وبقوة، مضيفا أن طهران لا تتردد في حماية أمنها ومصالحها الوطنية".

اتهامات متبادلة

ودعا خطيب زاده إسرائيل إلى وقف توجيه الاتهامات، والتراجع عن محاولاتها طرح موضوع السفينة في مجلس الأمن.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد نفت، أمس الأحد، تورط طهران في الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده: "أن الاتهامات الإسرائيلية بالضلوع في هجوم استهدف ناقلة نفط يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب الخميس الماضي، ما أدى لوفاة اثنين من أفراد طاقمها، لا أساس لها من الصحة".

وأضاف خطيب زاده في مؤتمر صحفي: "على إسرائيل وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها تل أبيب لطهران مثل هذه الاتهامات المباشرة".

وقد اتهمت رومانيا إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية في خليج عمان ببحر العرب، كما طالب طهران بتقديم تفسير دون تأخير بشأن الهجوم على الناقلة.

وقد استدعت وزارة الخارجية الرومانية السفير الإيراني في بوخارست إلى الوزارة على وجه السرعة على خلفية الهجوم على ناقلة النفط.

وأكدت الخارجية الرومانية على أن استهداف الناقلة في بحر العرب هجوم متعمد نسقته إيران والذي أسفر عن مقتل أحد مواطنيها.

وأشارت الخارجية الرومانية إلي أنه لا يوجد أي مبرر لاستهداف إيران الناقلة وننسق مع شركائنا للرد.