اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

نيفين كشميري: 70% من المصريين يفضلون ريادة الاعمال وفقا لتقرير CNN بالعربي

نائب العضو المنتدب بالمصرف المتحد: ندعم «رواد النيل» في مجال صناعة الألبان وصناعة الأثاث.. الدولة المصرية ومؤسسات المجتمع تعمل على تعظيم فرص ريادة الأعمال

نيفين كشميري نائب
نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال بالمصرف المت

صرحت نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال بالمصرف المتحد ان هناك ارتفاعاً ملحوظاً في نسب اقبال المصريين علي مجال ريادة الاعمال. وذلك وفقا لتقرير CNN بالعربي والصادر من دولة الامارات العربية المتحدة حول ريادة الاعمال بمصر والشرق الاوسط. 

وأشارت كشميري ان قطاع التجارة والتجزئة هو الأوفر حظاً في نسب الاقبال الجماهيري حيث بلغ 10% من نسب الاقبال بينما جاءت النسب متساوية بين 3 قطاعات هم : قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية. كذلك القطاع العقاري والبناء والتطوير العقاري وايضا قطاع البضائع الاستهلاكية ليشكلوا نسب 9% لكل قطاع. 

واشادت نيفين كشميري بجهود الدولة المصرية في تعظيم فرص المناخ الاستثماري خاصة للشركات الناشئة وريادة الاعمال من خلال تقديم الدعم والمساندة لكافة القطاعات وتذليل العقبات. الامر الذي ساهم بشكل كبير في تغيير ثقافة المصريين نحو دخول مجال ريادة الاعمال بدافع الابتكار وخلق مزيد من فرص العمل. فضلا عن مبادرة البنك المركزي المصري 2018 "رواد النيل" بالتعاون مع جامعة النيل الاهلية والتي شارك فيها المصرف المتحد. 

واضافت كشميري ان ريادة الاعمال تعمل على دعم القيمة التنافسية للمنتج المصري. وبالتالي تساهم في تنوع موارد الاقتصاد القومي. 

التنمية الشاملة

كما تعزز من قيمة الابتكار وتعمل علي رفع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030 . 

وأشارت نيفين كشميري ان المصرف المتحد يحرص علي دعم الصناعة الوطنية بشكل كبير، لذلك أطلق منظومة عمل تنفيذية ذات بعد اقتصادي واجتماعي تهدف الي زيادة القاعدة الإنتاجية الوطنية سواء علي مستوي الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وايضا الشركات الناشئة وريادة الاعمال. 

كان آخرها رعاية مبادرة "رواد النيل" لتطوير ورعاية صناعة الأثاث في مصر في يوليو الماضي. تحت رعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل الاهلية وبالتعاون مع المجلس التصديري لصناعة الأثاث. حيث استطاع مركز رواد النيل تلقي 70 طلب للمشاركة في برنامج دعم وتطوير صناعة الاثاث. 

ويستمر البرنامج لمدة 6 شهور متصلة. يضم في دورته الجديدة ما يقترب من 30 شركة محلية متخصصة في صناعة الاثاث من الشركات الصغيرة والمتوسطة. حيث تقدم من خلال مراكز "رواد النيل" لتنمية سلاسل القيمة 8 برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة في مجالات: التصميمات الحديثة ومتطلباتها - وادارة الابتكار - ونقل التكنولوجيا - ومعايير الجودة - وكيفية التوافق مع متطلبات الجودة. فضلا عن التوافق مع متطلبات التجارة الالكترونية والمواقع التسويقية المختلفة. وايضا آليات التسويق الرقمي وفن صياغة المحتوى. كذلك كيفية إجراء بحوث السوق والدراسات للأسواق التصديرية المستهدفة. 

وأشارت نيفين كشميري إلى أن صناعة الأثاث الخشبي تشهد نموا ملحوظا في الطلب على الأثاث المصري، وذلك يرجع إلى زيادة حجم الطلب المحلي سواء للمشروعات القومية العملاقة متمثلة في المدن الجديدة مثل : العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة. كذلك إحلال المنتج المحلي كبديل جيد للمستورد خاصة بعد تقليل الاستيراد وهو ما ساعد علي تحريك السوق المحلية.

زيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج

وأشادت نيفين كشميري بالاستراتيجية القومية للدولة المصرية في تنمية الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج. وذلك عبر فتح المزيد من الاسواق الخارجية وتفعيل اتفاقيات الشراكة مع التركيز علي الاسواق الافريقية والروسية. فضلا عن زيادة المعارض المصرية بالخارج. والعمل علي تذليل العقبات أمام الصناعة المحلية والمتمثلة في النقل وارتفاع تكلفة المواد الخام وجودة المنتج. 

واشارت نيفين كشميري إلى الجهود الداخلية الضخمة التي تقدمها الدولة للمنتج الوطني منها انشاء مدينة دمياط للأثاث والتي تعد أحد المشروعات القومية العملاقة. حيث تصل تكلفة المشروع إلى 7 مليارات جنيه ويوفر حوالي 140 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. من خلال 250 ورشة كمرحلة اولي. هذا ويقدم المصرف المتحد البرامج التمويلية المتميزة لأصحاب هذه الورش وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تنافسية 5% و7% .

هذا ومن الجدير بالذكر, ان المصرف المتحد يمتلك ثلاثة مراكز لـ "رواد النيل" بمحافظة الدقهلية لخدمة قطاع الدلتا و بمحافظة المنيا لخدمة قطاع الصعيد بالإضافة إلى مركز جامعة النيل . 

وشروط التقدم للاستفادة من برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث في مصر هي: أن يكون مجال عمل الشركة المتقدمة في مجال صناعة الأثاث او أحد قطاعاته الفرعية. 

وان تكون الشركات مصنفة بشركات صغيرة او متوسطة وفقا لتعريف البنك المركزي المصري. وأن يكون للشركة المتقدمة سجل تجاري. ويكون مر علي تأسيسها أكثر من ثلاث سنوات.