اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: مقتل 7 مدنيين أفغان في عمليات تدافع بمحيط مطار كابول

محيط مطار كابول
محيط مطار كابول

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، عن مقتل 7 مدنيين أفغان بسبب عمليات التدافع بمحيط مطار كابول.

وفي السياق، حذرت السفارة الأمريكية في أفغانستان، أمس السبت، من وجود تهديدات أمنية في محيط مطار كابول، وطلبت من رعاياها الابتعاد عن محيط مطار كابول. 

وبحسب وكالة رويترز، حثت واشنطن الأمريكيين بتجنب السفر إلى مطار كابول اليوم حيث تجمع الآلاف في محاولة للفرار من البلاد بعد أسبوع تقريبًا من سيطرة طالبان.

جاء هذا التحذير بعد وصول رئيس المكتب السياسي في طالبان الملا عبد الغني برادر، إلى كابول لإجراء محادثات مع قادة آخرين لتشكيل حكومة أفغانية جديدة بعد التقدم الخاطف لطالبان في جميع أنحاء البلاد.

تهديدات أمنية

وقال مستشار السفارة الأمريكية في أفغانستان: "بسبب التهديدات الأمنية المحتملة خارج بوابات مطار كابول، فإننا ننصح المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم تتلقى تعليمات فردية من ممثل الحكومة الأمريكية للقيام بذلك".

وقد أعلنت ألمانيا عن إلغاء رحلات الإجلاء المقررة من مطار كابول اليوم بسبب حالة التدهور الأمني التي تسود محيط المطار.

هذا وقد أجلت سويسرا رحلة إجلاء من مطار كابول بسبب تدهور الوضع الأمني في محيطه بشكل كبير.

وقالت وزارة الخارجية الفدرالية السويسرية في بيان "الوضع الأمني ​​حول مطار كابول ساء بشكل كبير في الساعات الماضية، عدد كبير من الناس أمام المطار وأحيانا المواجهات العنيفة تعيق الوصول إلى المطار."

ومن جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت في مؤتمر صحفي حول أفغانستان، على التزام المفوضية بدعم المنظمات غير الحكومية العاملة في البلاد.

وقالت فون دير لاين: إن النساء والأطفال هم الأكثر عرضة للخطر في أفغانستان، مشيرة إلى أن المفوضية تعمل على زيادة المساعدة الإنسانية الموجهة إلى أفغانستان.

وأضافت: أنه يجب منع وقوع اللاجئين الأفغان ضحية في أيدي مهربي البشر، لافته إلى أن ما يحدث في أفغانستان مأساة وصفعة كبيرة في وجه المجتمع الدولي.

وتابعت قائلة: علينا أن نضمن ممرات قانونية وآمنة للراغبين بالوصول إلى أوروبا، مؤكده على أننا جاهزون لتوفير الموارد لإعادة توطين الأفغان الهاربين.