اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الأمريكي: نبذل الجهود لإجلاء مواطنينا والأفغان الذين عملوا معنا

وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن ،ارشيفية

أكد وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن أن القوات الامريكية فى أفغانستان تبذل قصاري جهدها لإجلاء الامريكيين والافغان الذين عملوا مع واشنطن .


وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الاركان مارك ميلي قال أوستن اليوم الاربعاء : 4500 جندي أمريكي وصلوا إلى كابول حتي الان مضيفا : خطوط التواصل مع طالبان لا تزال مفتوحة .


وأضاف : هدفنا زيادة الطاقة الاستيعابية لعمليات الإجلاء من أفغانستان مشيرا إلى أن القوات الامريكية في كابل تركز على تأمين المطار مضيفا : لدينا التزام أخلاقي لمساعدة الأفغان الذين خدموا معنا .


وبدوره قال رئيس اركان الجيش الامريكي : الرئيس بايدن سمح لنا بنشر 6000 عنصر في مطار كابل .


واضاف : الوضع في العاصمة لا يزال مستقرا محذرا طالبان بالرد بكل قوة حال تعرض عمليات الاجلاء لأي تهديد من قبل الحركة .
وتابع رئيس اركان الجيش الامريكي : جنودنا معرضون للمخاطر في أفغانستان ، منوها أنه يتوقع رفع التواجد العسكري الامريكي في مطار كابل خلال الأيام المقبلة .
كما شدد على أن القوات الجوية على استعداد للتدخل بأفغانستان .

إلى ذلك قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".


فيما وجه أمين حلف الناتو إنتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية فى أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.
وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".
كما أفاد ستولتنبرج بأن الحلف سيساهم في تأمين مطار كابل للسماح بإجلاء مواطنين غربيين في موازاة تقدم طالبان.


ونشر تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها : "تحدثت إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزراء خارجية حلفائنا الكنديين والدنماركيين والهولنديين عن الوضع في أفغانستان. الحلف يساعد في إبقاء مطار كابل مفتوحا لتسهيل وتنسيق عمليات الاجلاء".