اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التونسي: لن نتراجع إلى الوراء

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد ،ارشيفية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أنه لن يتراجع إلى الوراء فى إشارة إلى القرارات التى تم إتخاذها الشهر الماضي بشأن تجميد سلطات مجلس النواب التونسي .

ونقلت إذاعة شمس إف إم التونسية عن سعيد مساء اليوم الإثنين قوله : إنه سيتم تشكيل حكومة جديدة وستصبح الأمور حسب النظام الذي يسعى لأن يكون معبرا عن إرادة الشعب التونسي.

كما شدد الرئيس التونسي على أنه سيكون في موعد مع التاريخ ومع الشعب التونسي ولن يتراجع للوراء.

وكانت الرئاسة التونسية قد أصدرت بيانا الجمعة قالت فيه إن الرئيس قيس سعيّد التقى وفداً رسمياً أمريكياً ترأسه مساعد مستشار الأمن القومي الأميركي جوناثان فاينر.

وأوضح البيان أن الوفد الأمريكي نقل رسالة خطية من الرئيس الأميركي جو بايدن إلى نظيره التونسي.

ومن جانبه ذكر البيت الابيض في بيان أن فاينر أوصل رسالة من الرئيس الأمريكي بايدن "يحضّ فيها على العودة السريعة إلى مسار الديموقراطيّة البرلمانيّة في تونس".

وأضاف أنّ المستشار الأمريكي "ناقش أيضاً مع الرئيس سعيّد الحاجة الملحّة إلى تعيين رئيس وزراء مكلّف، لتأليف حكومة قادرة على معالجة الأزمات الاقتصادية والصحية العاجلة التي تواجه تونس".

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي جوناثان إلى أن واشنطن "تدعم العملية الديموقراطية في تونس وتنتظر الخطوات المقبلة التي سيضطلع بها رئيس الجمهورية على المستويين السياسي والحكومي".

وفى وقت سابق قال الرئيس التونسي : إن التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الدستور وتستجيب لإرادة شعبية واسعة، محذرا من محاولات البعض "بث شائعات وترويج مغالطات" حول حقيقة الأوضاع في تونس.


وأضاف أنه لا يوجد ما يدعو للقلق على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية التي تتقاسمها تونس مع المجتمع الأمريكي.


كما قال : إن التدابير الاستثنائية جاءت في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واستشراء "الفساد والرشوة" وأنه تبنى إرادة الشعب وقضاياه ومشاغله ولن يقبل بالظلم أو التعدي على الحقوق أو الارتداد عليه، مؤكدا أن تونس ستظل بلدا معتدلا ومنفتحا ومتشبثا بشراكاته الاستراتيجية مع أصدقائه التاريخيين.