اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان تسيطر على جميع المعابر الحدودية لأفغانستان

عناصر طالبان - صورة
عناصر طالبان - صورة أرشيفية

باتت حركة طالبان تسيطر على الحدود الأفغانية الباكستانية، اليوم الأحد، مما استدعي باكستان لإغلاق معبر تورخام الحدودي مع أفغانستان.

وقد ذكرت مصادر أفغانية لشبكة سكاي نيوز عربية، أن هناك أجواء هلع في العاصمة كابل مع تقدم طالبان باتجاه المدينة.

وقد قال مسؤول أفغاني، إن حركة طالبان تسيطر الآن على كافة المعابر الحدودية لأفغانستان، حيث أن مطار كابل هو المخرج الوحيد الباقي تحت سيطرة قوات الحكومة.

هذا وقد سيطرت حركة طالبان على عاصمة ولاية ميدان وردك غرب كابل، فيما تواصل القوات الأمريكية في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في كابل. 

تحركات طالبان

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، علي تويتر، عن السيطرة على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرق العاصمة كابل

وقد نقلت شبكة "سي أن أن"، عن تقييم استخباراتي جديد، قوله إن حركة طالبان قد تحاصر العاصمة الأفغانية كابل في غضون 72 ساعة.

فيما أوضح مسؤول أفغاني أن مقاتلو طالبان وصلوا إلى منطقة شار أسياب على بعد 11 كيلومترًا جنوب العاصمة كابل.

كما أعلنت حركة طالبان، أمس السبت عن السيطرة على مدينة غارديز في ولاية بكتيا الأفغانية، وعلى مدينة أسد أباد، عاصمة إقليم كونار.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد علي تويتر: "دخل عناصر طالبان إلى مدينة غارديز، عاصمة ولاية بكتيا، وتم السيطرة على السجن المركزي بالمدينة، فيما لا يزال القتال مستمر عند مركز المخابرات المحاصر حاليا".

وأضاف: "كما تم السيطرة علي مدينة أسد أباد، عاصمة إقليم كونار، وبحسب أخر المعلومات، فإن المحافظ وقائد الشرطة ومركز المخابرات وجميع المنتسبين له أصبحوا تحت سيطرة طالبان، و ألقى الجنود أسلحتهم وانضموا إلى الحركة.

وتابع قائلا: إنه" تم احتلال آخر مدينتين متبقيتين في ولاية بدخشان وهما كران ومنجان، وسيطر المقاتلون على مركز المنطقة ومقر الشرطة وجميع المرافق.، كما تم الاستيلاء على عدد كبير من الدبابات وعشرات الأسلحة الخفيفة والثقيلة وكما تم اعتقال الجنود.

ومن جانبه، وجه الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمدي، السبت، كلمة للشعب بالتزامن مع تقدم حركة طالبان واستيلائها على العديد من المدن الأفغانية. 

وأكد الرئيس غني على ضرورة إعادة تعبئة قوات الجيش التي تعد أولوية قصوى، مشيرا إلى وجود مشاورات تجري من أجل وقف المعارك، وفقا لوكالة فرنس برس.