اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ اقتصاد: مصر تهدف الى تحسين أوضاع محدودي ومتوسطي الدخل

الوكالة نيوز

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إن المشروعات المصرية اليوم تؤكد على دلالتين، الأولى ان هناك سياسة اجتماعية تسير بالتوازي مع السياسة الاقتصادية، التي تهدف إلى تحسين أوضاع محدودي ومتوسطي الدخل.

وأضاف "عنبر" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "اكسترا نيوز" ان المدلول الثاني، هو ان عند النظر على توزيع هذه المشروعات، سنجد انها متوزعة على أقاليم الدولة بشكل عادل، وهذا منظور مختلف عن منظور التنمية في السابق، الذي كانت تتركز المشروعات في العاصمة فقط، خصوصاً ان مشروعات الأسكان الاجتماعي، التي تستهدف أقوى وأهم عنصر من عناصر العملية وهو العنصر البشري.

وأشار "عنبر"، إلى الاستثمارات الأجنبية في الدولة، انها يجب ان ينطبق عليها القانون الخاص بالاستثمار، وهو ان "رأس المال جبان وليس له وطن "، وصاحب رأس المال يبحث عن المكان الذي يُعظم أرباحه بغض النظر عن موقعة، والدولة المصرية صُنفت الدولة رائدة الاستثمار الأولى في القارة الأفريقية.

وأردف أستاذ الاقتصاد ان مثل هذه المشروعات تجذب الاستثمار من أكثراً من شق، أولاً الواجهة الحضارية وتحويل المناطق العشوائية والغير مخططة، إلى هذا المنظر الحضاري، هو أحد العوامل الأساسية لجذب العمليات الاستثمارية، ثانياً هو أن أي عملية انتاجية تقوم على ٤ عناصر معينة، وهما رأس المال والأرض والتنظيم والعنصر البشري، فبعد التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وظهور بعض المصطلحات الاقتصادي مثل فكرة الاقتصاد الرقمي وغيره، أصبح للعنصر البشري أهمية كبيرة.

 

ما يبحث عنه المستثمر؟

وأكد الدكتور محمد عنبر، ان صمود الاقتصاد المصري أمام هذه الجائحة، بشهادة المؤسسات الدولية، تعطي شهادة مصداقية للدولة المصرية، بان اقتصاد مصر آمن، وهذا ما يبحث عنه المستثمر، فالمستثمر يبحث عن مكان آمن اقتصادياً وسياسياً فهذه الأمور مغرية جداً لأي مستثمر، فهو يريد ان يطمأن على ان الوضع الاقتصادي سيكون مستقر لفترة طويلة، وان عوائد الأرباح ستعود له خلال سنه فقط.

واستطرد ان موازنة الدولة هي عبارة عن إرادات الدولة ونفقاتها خلال سنة مالية مقبلة، وموازنة الدولة المصرية إذا زادت النفقات عن الارادات يدل عن وجود عجز داخل الموازنة العامة، والعكس صحيح، فإذا كانت هذه المشروعات يُنفق عليها من خلال الموازنة العامة، هذا يعني ان الرقم الخاص بالنفقات سيرتفع، وبالتالي سيسبب المزيد من العجز.

وأشار الى ان كون مصر لا تستخدم الموازنة العامة في الانفاق على مشروعاتها، دليل على انه لن يكن هناك عجز متزايد على الموازنة، وان هذا الانفاق لن يأتي على حساب الانفاق على مصادر أخرى كالتعليم والصحة وخلافة وهنا يكمن سبب نجاح اقتصاد مصر.