اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مصر ترحب بقرار روسيا رفع حظر الطيران العارض

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

رحبت مصر اليوم الخميس، بقرار السلطات الروسية، برفع حظر رحلات الطيران العارض من وإلى مصر، بعد صدور قرار رسمى من الكرملين بهذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية، فى بيان، نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك "ترحب جمهورية مصر العربية بالقرار الذى صدر عن دولة روسيا الاتحادية، اليوم 8 يوليو الجارى، برفع الحظر عن رحلات الطيران العارض من وإلى مصر، وذلك بعد صدور مرسوم رئاسى من الكرملين فى هذا الصدد".

وأضاف بيان الخارجية "تعرب مصر عن تطلعها لسرعة عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية، الأمر الذى من شأنه تعزيز التعاون الثنائى فى المجال السياحى، وخاصة فى ضوء الاجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الحكومة المصرية لاحتواء فيروس كورونا".

وتابع البيان "تؤكد مصر أن هذا القرار يعكس قوة العلاقات المصرية الروسية على كافة الأصعدة، والتى تشهد زخماً فى مختلف المجالات".

قرار روسيا بإعادة تسيير رحلاتها السياحية إلى مصر

كان فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، قد قام اليوم الخميس بـ رفع الحظر رسمياً المفروض منذ عام 2015 على تسيير الرحلات الجوية إلى منتجعات مصر.

ووقع الرئيس بوتين مرسوماً رئاسياً يقضي بإلغاء المرسوم رقم (553) الذي صدر عنه في الثامن من يناير 2015، تحت عنوان " بعض الإجراءات الرامية لضمان الأمن القومي لروسيا الاتحادية وحماية مواطني روسيا الاتحادية من أعمال إجرامية وغير قانونية ".

كما يقضي المرسوم الجديد بإلغاء المرسوم الذي صدر عن الرئيس في الثاني من يناير 2018 وهو ينص على إدخال تعديلات على المرسوم رقم (553) ، الذي يقضي بمنع شركات الطيران في روسيا من تسيير أي رحلات إلى مصر بإستثناء تلك التي تتوجه إلى العاصمة القاهرة.

ويذكر أن هذا الحظر كان على خلفية كارثة تحطم طائرة الركاب الروسية رقم 7K-9268من طراز " إيرباص إيه 320 " فوق شبه جزيرة سيناء في 31 أكتوبر 2015 ، مما أدى إلى فقد أرواح 224 شخصاً كانوا على متنها، وذلك نتيجة تفجير عبوة ناسفة داخلها.

كانت الحكومة الروسية قد أعلنت عن استئناف حركة الطيران مع 9 دول في شهر يونيو، بينها دولتان عربيتان، ونقلت قناة "روسيا اليوم" الفضائية، عن مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس كورونا في روسيا باستئناف الطيران مع بريطانيا على خلفية تحسن الأوضاع الوبائية في البلاد، حيث سيتم اعتبارا من 2 يونيو تسيير 3 رحلات بمسار موسكو لندن على أساس متبادل.