اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزيرا خارجية المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات مشتركة

وزير الخارجية المغربي
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ،ارشيفية

وقع وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة مساء اليوم الاربعاء مع نظيره الاسرائيلي يائير لابيد عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين .

وقال بوريطة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاسرائيلي : إن الرافد العبري مكرس في دستور المغرب كرافد يثري الهوية المغربية ، مؤكدا ان مفاوضات السلام هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي وشامل لأزمة الشرق الأوسط .

وأضاف : أجرينا مباحثات مستفيضة حول مجموعة من القضايا الإقليمية والمغربية ، مضيفا : وقعنا 3 اتفاقيات جديدة وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا .

ومن جانبه قال وزير الخارجية الاسرائيلي : إن هناك رغبة وإرادة للتعايش وتقبل الاختلاف ومحاربة الفقر والجهل والأوبئة والأمراض .

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد قد وصل إلى المغرب فى وقت سابق من اليوم بزيارة تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها منذ نحو عقدين.

وكتب يائير لابيد في تغريدة على حسابه في موقع تويتر يقول: "انطلق في زيارة تاريخية إلى المغرب"، وأرفق مع تغريدته صورة عن لوح إعلان الطائرات المغادرة لشركة "طيران العال" الإسرائيلية .
وترأس لابيد فى زيارته إلى الرباط وفدا يضم وزير الرفاه، مئير كوهين (وهو من أصول مغربية) فى زيارة وصفتها الخارجية الاسرائيلية باليوم التاريخي .
وكان في استقبال لابيد في مطار الرباط نائب وزير الخارجية المغربي، محسن جزولي، والمدير العام للخارجية المغربية، فؤاد يزور، ورئيس مراسم الاستقبال، أناس خلاص.
وتوجه لابيد ومرافقوه من المطار إلى قاعة الاستراحة برفقة الوفد المغربي.
وحسب وسائل اعلام عبرية يضم برنامج زيارة لابيد إلى المملكة المغربية المشاركة اليوم في مراسم افتتاح مكتب التمثيل الإسرائيلي في الرباط، وإجراء مفاوضات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة.
كما سيزور لابيد غدا الدار البيضاء، حيث سيلتقي أبناء الجالية اليهودية المحلية، وسيشارك في قديس في معبد يهودي.
يشار إلى أن زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي إلى المملكة الغربية هي الاولي منذ عام 2003، وأرفع مستوى لزيارة مسؤول إسرائيلي إلى هذا البلد العربي منذ إبرام اتفاق العام الماضي على استئناف العلاقات بين الدولتين.
وسبق أن رجح مصدر دبلوماسي إسرائيلي الشهر الماضي إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية واسعة النطاق بين الدولة العبرية والمغرب.