اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو يطالب طالبان بوقف هجماتها فورا والتفاوض بحسن نية

الناتو يطالب طالبان
الناتو يطالب طالبان بوقف هجماتها فورا والتفاوض بحسن نية

طالب مصدر مسؤول في حلف الناتو  حركة طالبان بوقف هجماتها على المدنيين والقوات الحكومية فى أفغانستان فورا والتفاوض بحسن نية .

وقال المصدر لوكالة رويترز للانباء اليوم الاثنين : على طالبان أن تفهم أنها لن تحظى باعتراف دولي إذا رفضت السلام مؤكدا على أن إنسحاب القوات الامريكية من أفغانستان مستمر .

وفى وقت سابق من اليوم أكد نائب حاكم أيبك عاصمة ولاية سمنجان، شمال أفغانستان، سقوطها بيد حركة طالبان، مشيراً إلى أن الجيش الأفغاني انسحب من المدينة دون قتال.
وكانت طالبان أعلنت سيطرتها على المدينة، لتصبح بذلك سادس عاصمة ولاية تقع في يده.

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، الاثنين، بدء عملية لاستعادة عاصمة ولاية تخار واستعادة بعض المناطق من طالبان.
وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إن الجيش يخوض عمليات عسكرية ضد طالبان في 14 ولاية، مشيرة إلى مقتل 579 مسلحا من طالبان خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ومن جانبه أعلن نائب الرئيس الأفغاني نزوح إلى العاصمة كابول بسبب جرائم طالبان، مضيفاً: ندعو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لمساعدة النازحين إلى كابول.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد إعتبر التدهور الأمني في البلاد بأنه يرجع إلى الانسحاب الأمريكي "غير المدروس".

وقال غني مخاطبا أعضاء البرلمان الشهر الماضي : إن "سبب الوضع الذي نحن فيه حاليا هو أن القرار اتُّخذ بشكل مفاجئ"، مضيفاً "حذرت واشنطن من عواقب ذلك لكنها لم تستجب".
وفى السياق ذاته أكد وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن مطلع الشهر الجاري أن الولايات المتحدة تحض حركة طالبان والحكومة الأفغانية على التوصل لاتفاق سلام.

يأتي ذلك فيما تدور معارك بين القوات الأفغانية وحركة طالبان في لشكركاه إحدى ثلاث عواصم ولايات أفغانية تهددها الحركة المتشددة مباشرة بالتزامن مع اقترابهم من هرات وإطلاق صواريخ على مطار قندهار، وهي مدن رئيسية في غرب أفغانستان وجنوبها.

وكان قائد العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان الجنرال الأميركي كينيث ماكينزي قد حذر الشهر الماضي، من كابول بأن الولايات المتحدة ستواصل غاراتها الجوية دعما للقوات الأفغانية إذا واصلت طالبان هجومها الذي تشنه منذ أوائل مايو.

وقال ماكينزي "لقد كثفت الولايات المتحدة غاراتها الجوية لدعم القوات الأفغانية في الأيام الأخيرة، ونحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى العالي من الدعم في الأيام المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".