اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء العراقي: نقدر دعم حلف الناتو في إعادة بناء المؤسسة العسكرية

الكاظمي في بروكسيل
الكاظمي في بروكسيل

أعرب رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، اليوم الخميس، في كلمة أمام حلف الناتو، عن تقديره لدعم حلف الناتو في إعادة بناء المؤسسة العسكرية.

الانتصار على داعش

وبحسب وكالة الانباء العراقية، أكد الكاظمي على أن حلف الناتو كان شريكا هاما في الانتصار على داعش، مشددا علي نجاح العراق في هزيمة داعش وتفكيك شبكاته في مختلف المناطق.

وأشار الكاظمي إلى رفض استخدام أراضي العراق للاعتداء على جيراننا، فيما لفت الى وضع خطط لضمان الأمن الانتخابي.

وشدد الكاظمي على التزام الحكومة بإجراء الانتخابات التشريعية، وعبر نقاشات مع جميع القوى السياسية والقوى الشعبية على ضرورة ضمان انتخابات حرّة ونزيهة وعادلة.

وقال الكاظمي: إننا نبذل كل الجهود لضمان الأمن الانتخابي عبر خططٍ عسكرية وأمنية نعد لها منذ أشهر، وعبر تدريبات وممارسات تقوم بها المؤسسات الأمنية استعداداً ليوم الانتخابات، الهدف منها حماية المقترعين والمراقبين الدوليين والصحفيين.

وأضاف: لقد تبنّت الحكومة قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وسعينا إلى إقرار موازنة للمفوضية، كما رحبنا بقرار مجلس الأمن الدولي الداعم للانتخابات في العراق بالإضافة إلى دور بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق من خلال تنسيق وجود المراقبين الدوليين لمراقبة الانتخابات، ووجهنا بتذليل كافة العقبات التي من الممكن ان تواجهها عملية التصويت والمرحلة التي تليها، وحددنا العاشر من شهر تشرين الأول المقبل موعداً لإجراء الانتخابات.

وتابع قائلا: إن أمن العراق واستقراره يتأثر بأمن المنطقة، كما أن أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالالتزام بالقرارات الدولية التي تدعو جميع إطراف النزاع إلى التقيد بالشرعية الدولية واحترام حقوق الإنسان وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول وتجنب شن أي عدوان عابر للحدود لأية دولة ذات استقلال وسيادة. مشيرين بهذا الصدد الى رفض العراق بشكل قاطع لاستخدام اراضيه للاعتداء على جيرانه.