اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قائد الجيش الليبي : قواتنا تصدت لمشروع التيارات المتطرفة

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي ،ارشيفية

أكد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي أن قواته تمكنت من التصدي لمشروع التيارات المتطرفة .
وقال حفتر فى كلمة له اليوم الاثنين : مستعدون للعمل مع أي جهة تعمل من أجل تحقيق المصالحة في ليبيا.
وأضاف : وجهنا ضربات قاسية للإرهاب في ليبيا مشددا على أن النصر الذي حققه الجيش الليبي بفضل دعم الشعب .

وفى وقت سابق من اليوم كلّف قائد الجيش الليبي، رئيس الحكومة الليبية “المؤقتة” الأسبق، الفريق عبدالله الثني، بالإدارة السياسية في القوات المسلحة.
يأتي ذلك ضمن عدة قرارات إتخذها حفتر ، تتعلق بتكليفات جديدة لعدد من العسكريين، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ81 للجيش الوطني الليبي.
كما تضمنت القرارات تكليف، الفريق أمراجع العمامي، برئاسة القوات البرية بدلًا من اللواء نور الدين الهمالي، كما كلّف العميد عبد الله عمر الزايدي، آمرا لغرفة عمليات الجفرة.
وأصدر ، قرارًا بتكليف اللواء صالح أعبودة، بإدارة التدريب في القوات المسلحة الليبية، إضافة إلى ترقية اللواء مفتاح شقلوف إلى رتبة فريق وتكليفه برئاسة أركان الحدود.

وكلّف حفتر، اللواء رمضان عطالله البرعصي، آمراً لمنطقة البيضاء العسكرية، وترقية اللواء طيار محمد المنفور إلى رتبة فريق وتكليفه برئاسة أركان القوات الجوية.
هذا وأصدر حفتر، أيضا قرارًا بإعادة تشكيل غرفة عمليات سرت الكبرى وتكليف اللواء أحمد سالم آمراً لها، إضافة إلى تكليف، اللواء هاشم بورقعة الكزة، آمرا لمنطقة طبرق العسكرية.

وفى نهاية الشهر الماضي أعلن قائد الجيش الوطني الليبي تجاوبه مع قرارات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لفتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق وغرب ليبيا.
وقال حفتر: "نعلن تجاوب القيادة العامة مع ما أفضت إليه مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة بشأن فتح الطريق الساحلي ونبارك للشعب الليبي هذا الإنجاز".
وشدد حفتر على حرصه على "أن يظل مسار السلام العادل هو الخيار الاستراتيجي لمعالجة كل القضايا العالقة".

وتابع: "نؤكد بأن بلوغ السلام العادل الشامل الذي نعمل من أجل تحقيقه لن يتحقق ما لم تغادر جميع القوات الأجنبية والمرتزقة الأراضي الليبية مغادرة غير مشروطة عاجلاً وليس آجلاً".

كما حمل قائد الجيش الليبي المجتمع الدولي مسؤولية مضاعفة الجهود والضغوط "إلى أقصى الحدود لتحقيق مطلب مغادرة المرتزقة الذي لا تنازل عنه".