اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

خليفة حفتر يحث الليبيين على المشاركة بكثافة في الانتخابات المقبلة

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر ،ارشيفية

حث المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي جميع الليبيين على ضرورة المشاركة بكثافة فى الانتخابات المقبلة .
وأكد خلال تصريح صحفي اليوم السبت على أن الشعب الليبي سيقف بقوة ضد من يحاول منعه من ممارسة حقه الانتخابي .

الانتخابات الليبية
 

وفى وقت سابق من اليوم أعرب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، جوي هود، خلال لقاء خاص أجرته معه قناة “سكاي نيوز عربية”، عن ثقة بلاده في إجراء الانتخابات الليبية بموعدها المقرر في ديسمبر المقبل، وفق خارطة الطريق وقرار مجلس الأمن، مشيرًا إلى أنه من الضروري إجراء الانتخابات؛ لتلبية مطالب الليبيين في حكومة منتخبة تُمثّل كل السكان، وتكون قادرةً على توحيد الجيش، وحماية كل الحدود.
وأضاف “هود” أن مسؤولين من الولايات المتحدة اجتمعوا في مؤتمر برلين، وفي الأمم المتحدة، مع أطراف عديدة؛ لضمان إجراء الانتخابات في موعدها.
كما تطرق المسؤول الامريكي إلى ملف خروج المرتزقة والقوات الاجنبية من ليبيا قائلا : إن الاجتماعات حول هذا الملف ما زالت مستمرة؛ كون الجميع يدركون أن الشعب الليبي يريد استعادة سيادة بلاده، بخروج كل المرتزقة أو المقاتلين بالوكالة، بصرف النظر عن التسمية، بل إن المساعدة الخارجية للقوات الليبية يجب أن تتوقف أيضًا.
وأضاف : أن خروج القوات الأجنبية سيُمكّن الليبيين من تحديد مصيرهم، ويساعد المجتمع الدولي على مساعدتهم في إعادة بناء بلدهم.
وقبل ايام قال دبلوماسي أمريكي، إن واشنطن تعمل مع مبعوث الأمم المتحدة لليبيا يان كوبيتش بشأن سحب تركيا وروسيا للمرتزقة من ليبيا بشكل متزامن.
وأضاف : "تأمل أمريكا في حدوث تقدم بشأن انسحاب المرتزقة من ليبيا قبل الانتخابات" المقررة في ديسمبر المقبل.

ومن ناحيته جدد الاتحاد الأوروبي تمسكه بوجوب انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.
وقالت المتحدثة الرسمية باسمه، نبيلة مصرالي، إن الاتحاد جدد دعم جهود تعزيز السلام والاستقرار في ليبيا.
كما أعلن دبلوماسي أوروبي أن الاتحاد الأوروبي وعد بتنفيذ مهمة عسكرية تحت إشراف الأمم المتحدة لدعم المسار السياسي في ليبيا.
وفى موازاة ذلك تعهد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة بألا تبقي بلاده أي قوة أجنبية أو مرتزقة على أراضيها، وأن تجعل الانتخابات "واقعاً".