اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العمليات المشتركة بالعراق: القوات القتالية للتحالف يجب أن تنسحب قبل نهاية العام

 المتحدث باسم العمليات
المتحدث باسم العمليات المشتركةالعراقية اللواء تحسين الخفاجي

أكدت قيادة العمليات المشتركة بالعراق على ضرورة إنسحاب القوات القتالية للتحالف الدولي قبل نهاية العام الجاري .


وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي فى تصريحات أوردتها وكالة الانباء العراقية اليوم الاحد : إن "الحوار والاجتماعات التي عقدت اخيرا والاتفاق يقضي بأن يكون هناك جدول لانسحاب القوات القتالية من العراق قبل نهاية العام الجاري".


وأضاف، أن "قوات التحالف تعمل وفق المعطيات وما تم الاتفاق عليه بين بغداد وواشنطن"، مبينا أن "شكل العلاقة بين العراق والتحالف الدولي أخذ منحى آخر". 


وأشار الى أن "قوات التحالف ودول العالم ملتزمون بدعم العراق"، لافتا الى أن "القوات القتالية يجب أن تنسحب قبل نهاية هذا العام بحسب الاتفاق". 

وبين أن "المجتمع الدولي مستمر في دعم القوات الامنية العراقية في مجال التسليح، وتجهيزها بالمعدات لبناء قدراتها".

وفى سياق اخر نفت قيادة العمليات المشتركة، وجود معسكرات خاصة بالطائرات المسيرة في المناطق الصحراوية خارج سلطة الدولة.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي فى تصريحات أوردتها وكالة الانباء العراقية السبت إنه "بالتاكيد لا توجد معسكرات خاصة بالطائرات المسيرة خارج سلطة الدولة". 

وأضاف، أن "الدولة هي من يسيطر على سماء البلاد"، لافتا الى أنه "لا يمكن لأي طائرة التحليق الا بموفقات رسمية من قيادة العمليات المشتركة". 

وأشار إلى أن "القوات الامنية تقوم بعمل كبير في عموم المناطق الصحراوية"، مبينا أن "قاعدة عين الاسد تحتوي على اسراب مقاتلة من الطائرات العراقية تجوب الصحراء"، نافيا وجود أي معسكر خاص بالطائرات المسيرة خارج سلطة الدولة، ولا تواجد له بالاساس".

وقبلها بساعات قليلة أعلن المتحدث بإسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول إلقاء القبض على 6 إرهابيين في مناطق مختلفة.

وقال رسول في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه " وحسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، تتواصل الجهود الحثيثة لجهاز مُكافحة الإرهاب في تطهير المُدن الآمنة من براثن خلايا داعـش الخبيثة"، مشيراً الى أن "العمليات جاءت بعد جمع دقيق للمعلومات الاستخبارية حيث إلقت تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب القبض على خمسة إرهابيين في أقضية محافظة الأنبار، كما تم تنفيذ واجب في محافظة صلاح الدين أسفر عن إلقاء القبض على عنصر إرهابي مع عصابات داعـش".