اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بوريل: لا أتوقع اتفاقا بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات على لبنانيين

جوزيب بوريل - صورة
جوزيب بوريل - صورة أرشيفية

قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، في تصريح لقناة العربية: لا أتوقع اتفاقا بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات على مسؤولين لبنانيين.

وأضاف بوريل: الوضع في لبنان لم يشهد أي تحسن منذ زيارتي الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت العربية أن ورقة الخيارات الأوروبية بشأن لبنان تشمل عقوبات على عدة أطراف.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، الخميس الماضي، بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبحثون أزمة لبنان الإثنين، كما سيلتقون نظيرهم الإسرائيلي في نفس اليوم.

ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل

وتشهد لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم، مما أصبح يشكل تهديد كبيرعلي الجيش اللبناني الذي يعتبره الشعب ملاذ الأمان، وهو إحدى مؤسسات الدولة التي لا تنحاز للانقسامات السياسية التي تعيشها البلاد.

الأزمة الاقتصادية في لبنان.

وفي السياق، أعرب ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الشهر الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، عن قلقه للشديد بسبب الأزمة الاقتصادية في لبنان.

وقال بوريل: إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة لبنان في أزمته الاقتصادية، مؤكدا على أنه تم تقديم الملايين لمساعدة لبنان العام الماضي.

وأضاف: لن نستطيع تقديم المزيد من الدعم للبنان في ظل عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وفر التوصل لاتفاق سنقدم القروض للبنان.

ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

وتابع قائلا: لا نستطيع تفهم أن يبقى لبنان بلا حكومة ولا إصلاحات كل هذه المدة، مشددا على ضرورة تشكيل الحكومة وقيامها بالإصلاحات بشكل عاجل.

وأكد بوريل على أن الأزمة التي يواجهها لبنان نشأت عن عوامل داخلية وليس خارجية، مشيرا إلى ضرورة تسريع عملية الإصلاح في البلاد.

ووصف بوريل الأزمة التي يواجهها الاقتصاد اللبناني بالمرعبة، مؤكدا على أن لبنان على شفير الهاوية ولا يمكن إضاعة المزيد من الوقت.

وأشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة الشعب اللبناني بشكل أكبر، وفي حال لم يتم حل الازمة سنبحث فرض عقوبات على بعض الشخصيات اللبنانية، معربا عن أمله ألا تصل الامور لمرحلة فرض العقوبات.

وشدد بوريل على أن الأزمة التي يواجهها لبنان ناجمة عن سوء الإدارة وليس بسبب وجود اللاجئين، لافتا إلي تقته في أن يحترم لبنان مبدأ عدم إجبار اللاجئين على المغادرة.