اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سفير الاتحاد الأوروبي بالعراق: الهجمات تهدف لزيادة عدم الاستقرار قبل الانتخابات

سفير الاتحاد الاوروبي
سفير الاتحاد الاوروبي بالعراق - صورة أرشيفية

أعتبر سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، مارتن هوت، اليوم الخميس، أن الهجمات على القواعد والمطارات والسفارات "تهدد وتتحدى الدولة العراقية"

الاتحاد الأوروبي في العراق

وقال هوت في تغريده على تويتر: "ان الهجمات المستمرة طوال الأسابيع الماضية مستهدفة القواعد والمطارات والقنصليات والسفارات تهدد وتتحدى الدولة العراقية مرة أخرى، بينما تهدف الى تجديد المواجهات وزيادة عدم الاستقرار السياسي خلال الفترة المؤدية للانتخابات القادمة في العراق".

 سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوت

وقد تعرضت قاعدة عين الأسد في محافظة الانبار  التي تضم قوات أمريكية، أمس الأربعاء، إلى هجوم صاروخي بأكثر من صاروخ في العراق.

وأفادت مصادر العربية الإخبارية، بأن الهجوم على قاعدة عين الأسد تم بـ 7 صواريخ، مشيرة إلى أن عدد من الطائرات المسيرة استخدمت في الهجوم على القاعدة الواقعة غربي العراق، وأن الهجوم تم من منطقة البغدادي.

وأشارت العربية إلي أن هناك رد أميركي صاروخي من عين الأسد على ناحية البغدادي، كما فرض الأمن العراقي طوقا أمنيا على البغدادي بعد مهاجمة قاعدة عين الأسد.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، إن الهجوم على قاعدة عين الأسد أسفر عن سقوط خسائر بشرية في صفوف الجيش.

كما تعرضت قاعدة حقل العمر النفطية القريبة من الحدود العراقية السورية والتي تشغلها القوات الأميركية إلي هجوم بطائرة مسيرة مفخخة.

وفي السياق، تعرضت قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق التي تضم قوات أميركية، الإثنين، لهجوم جديد، بأكثر من صاروخ كاتيوشا.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل وأين ماروتو، الأربعاء على تويتر، أن قاعدة عين الأسد الجوية تعرضت لقصف بـ 14 صاروخ حوالي الساعة12:30 مساء بالتوقيت المحلي.

وأضاف: أن الصواريخ سقطت في محيط القاعدة، وتم اتخاذ التدابير الدفاعية لحماية القاعدة، وأسفر الهجوم عن وقوع 3 إصابات جراء القصف.

وقد تبنت ميليشيات تطلق على نفسها "لواء ثأر المهندس" مهاجمة قاعدة عين الأسد، مشيرة إلى أنها قصفت القاعدة بـ 30 صاروخا.

وقد أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي واين ماروتو، عن سقوط طائرة بدون طيار بالقرب من مطار أربيل الدولي.

وقال ماروتو، في تغريده على تويتر: "أنه في الساعة 11:15 مساءً بالتوقيت المحلي، سقطت طائرة واحدة بدون طيار بالقرب من قاعدة أربيل الجوية (مطار أربيل الدولي).

واضاف ماروتو أن التقارير الأولية تشير إلى عدم وجود إصابات أو أضرار.

ومن جانبها، أكدت الممثلة الأممية في العراق، العراق جينين هينيس-بلاسخارت، الأربعاء، على أن الهجمات المستمرة تدفع البلاد للمجهول والشعب قد يدفع ثمنا باهظا.

وقالت بلاسخارت في تغريده على تويتر: "هذه الهجمات المستمرة، وآخرها هجوم الليلة الماضية مرة أخرى في أربيل، هي إهانة لسيادة القانون".

وأضافت: "مثل هذه الأعمال تدفع بالبلاد نحو المجهول، وقد يدفع الشعب العراقي ثمناً باهظاً، يجب عدم السماح بتهديد الجماعات المسلحة لشرعية الدولة".