اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئاسة اللبنانية: القصف الإسرائيلي انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن

الرئيس اللبناني ميشيل
الرئيس اللبناني ميشيل عون

أكدت الرئاسة اللبنانية، اليوم الخميس، على أن القصف الإسرائيلي انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن ويهدف للتصعيد.
وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان علي تويتر: “الرئيس عون اطّلع من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الاراضي اللبنانية التي حصلت أمس والاجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، واعتبر انّ تقديم الشكوى الى الأمم المتحدة خطوة لا بد منها لردع اسرائيل عن استمرار اعتداءاتها على لبنان".

وجود نوايا عدوانية تصعيدية

وقال الرئيس عون: إن استخدام اسرائيل لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية هو الاول من نوعه منذ ٢٠٠٦ ويؤشر الى وجود نوايا عدوانية تصعيدية تتزامن مع التهديدات المتواصلة ضد لبنان وسيادته، وما حصل هو انتهاك فاضح وخطير لقرار مجلس الأمن الرقم ١٧٠١ وتهديد مباشر للأمن والاستقرار في الجنوب.
وقد دعت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، أمس الأربعاء، الأطراف المعنية إلى وقف إطلاق النار عند الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

 إطلاق صاروخين من لبنان باتجاه إسرائيل

وقالت البعثة في بيان: "اليونيفيل تلقت بعد ظهر هذا اليوم تقارير عن إطلاق صاروخين على الأقل من لبنان باتجاه إسرائيل، حيث أكد الجيش الإسرائيلي هذه التقارير ورد بنيران المدفعية".
 

وأضاف البيان: "أن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال مباشر مع الأطراف ويحثهم على وقف إطلاق النار وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد، لا سيما في هذه الذكرى الحزينة".  
 

وتابع البيان: "تواصل اليونيفيل عملها بشكل كامل مع الأطراف من خلال قنوات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها، وتعمل مع القوات المسلحة اللبنانية لضمان المتابعة الفورية على الأرض وتعزيز الأمن على طول الخط الأزرق".

الجيش الإسرائيلي يشن قصف مدفعي واسع على راشيا الفخار

وشدد البيان على "من الضروري استعادة الاستقرار على الفور حتى تتمكن اليونيفيل من بدء تحقيقها".
وقد شن الجيش الإسرائيلي قصف مدفعي واسع على راشيا الفخار وسهل الخيام وسهل مرجعيون في جنوب لبنان ردا على قصف صباح اليوم.
وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، الأربعاء، بشن الجيش الإسرائيلي قصف مدفعي ردا على سقوط صاروخ من لبنان على مستوطنة كريات شمونة.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر: " في أعقاب تفعيل صافرات الإنذار في الشمال فالحديث عن إطلاق 3 قذائف صاروخية تجاه إسرائيل من لبنان. قذيفة واحدة سقطت داخل الأراضي اللبنانية بينما سقطت قذيفتان داخل السيادة الإسرائيلية، ردًا على ذلك تقصف مدفعية جيش الدفاع داخل لبنان".