اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة اللبنانية تصدر بيانا بشأن تقديم الحريري تشكيلة حكومية لعون..تضم 24 وزيراً

الرئيس اللبناني ورئيس
الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري

أفادت الرئاسة اللبنانية بأن الرئيس اللبناني ميشيل عون أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بأن التشكيلة المقترحة للحكومة ستكون موضع بحث ودراسة خلال الايام القادمة  .
وقالت الرئاسة اللبنانية فى بيان أورده موقع النشرة اللبناني مساء اليوم الاربعاء : "الرئيس ميشال عون تسلّم من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تشكيلة حكومية تتضمن اسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً، وطلب الحريري من الرئيس عون جواباً عنها قبل ظهر غد الخميس".
وأضافت : أن "الرئيس عون أبلغ الحريري انّ التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".
يأتي ذلك ردا على إعلان الحريري أنه قدّم الى رئيس الجمهورية ميشال عون، تشكيلة حكومية جديدة مؤلفة من 24 وزيراً. 
وقال رئيس الوزراء اللبناني المكلف فور انتهاء اجتماعه بعون : إنّه قدّم "حكومة من الاختصاصيّين بحسب المبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس نبيه بري"، مضيفاً: "تمنّيت الإجابة غداً للبناء على الشيء مقتضاه... حان وقت الحقيقة".
وقالت مصادر مطلعة : إن "الرئيس عون قد لا يعطي جواباً للحريري غداً وقد يطلب مزيداً من الوقت لدراسة الأسماء المقترحة في التشكيلة لاسيما وأنّها تضمّ أسماء جديدة".

وفى سياق اخر أعلن المدير التنفيذي في صندوق النقد الدولي، محمود محيي الدين، أن الصندوق سيخصص 860 مليون دولار للبنان من ضمن برنامج قيمته 650 مليار دولار توزع على 190 دولة خلال الشهرين المقبلين.
جاء ذلك خلال لقاء جمع محيي الدين بالرئيس اللبناني ميشيل عون فى وقت سابق من اليوم حيث أكد عون أن لبنان مقبل بعد تشكيل الحكومة الجديدة على تطبيق خطة نهوض اقتصادية ويرحب بأي دعم يقدمه الصندوق.

إلى ذلك أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، دعم القاهرة الكامل للجهود التي يبذلها رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري من أجل تحقيق الاستقرار في بلاده، وذلك خلال زيارته للقاهرة.

وقالت الرئاسة في بيان، إن السيسي رحب بالحريري في العاصمة المصرية "مؤكداً دعم القاهرة الكامل للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان، والتعامل مع التحديات الراهنة فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة".