اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد إعلان فرح الزاهد بإصابتها.. ما لا تعرفه عن مرض الوسواس القهري

فرح الزاهد
فرح الزاهد

تصدر اسم الفنانة الشابة فرح الزاهد محركات البحث عبر موقع جوجل تريند ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان فرح الزاهد إصابتها بمرض الوسواس القهري OCD، وكشفت فرح الزاهد شقيقة الفنانة هنا الزاهد لأول مرة عن معاناتها مع المرض النفسي OCD أو الوسواس القهري، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أهم المعلومات عن مرض الوسواس القهري و أعراضه وأسباب الإصابة به.

معاناة فرح الزاهد مع مرض الوسواس القهري OCD

 صرحت الفنانة فرح الزاهد عن معاناتها مع مرض الوسواس القهري في برنامج «معكم» مع الإعلامية منى الشاذلي على قناة cbc، وتحدثت فرح عن أنه مرض نفسي لا يجوز الهزار فيه أو تخطيه وتجاوزه، بالعكس هناك الكثير الذي ينتحر بسبب إصابته بهذا المرض.

وصرحت فرح الزاهد أنها مصابة ب 3 أنواع من مرض الوسواس القهري، وأنها تفعل أشياء غريبة، مثل التأكد من إغلاق الدولاب أكثر من مرة، وكسرها لباب سيارتها لأنها تغلقه أكثر من مرة للتأكد من غلقه، واستمرارها بتنظيف دولابها، فهو مرض يجبرك على فعل الأشياء الغريبة.

تعريف مرض الوسواس القهري OCD

بعد إعلان فرح الزاهد عن إصابتها بمرض الوسواس القهري، بدأ الكثير يبحث عن مرض الوسواس القهري، فهو مرض نفسي يعرف بالاضطراب القهري، ويحدث بسبب القلق ويتميز بعدة أفكار مقلقة وغير منطقية، حيث يقوم المريض بالتصرفات المتهورة القهرية، واحيانا يدرك الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن تصرفاتهم غير منطقية وعندما يواجهون أنفسهم يعرفون أنها وساوس قهرية، ويقومون بمحاولة تغييرها أو تجاهلها، إلا أنه بالرغم من محاولاتهم للتخلص من هذه الأفكار تزيد لديهم تلك الضائقة والقلق أكثر.

أعراض اضطرابات الوسواس القهري OCD

تتمثل أعراض الوسواس القهري في التالي:-

-الوساوس والخوف من التلوث و الاتساخ.

-الوساوس التي تحدث بسبب الحاجة إلى التناظر والترتيب.

- الوساوس بسبب الرغبات الجامحة في العدوانية.

-الوساوس الناتجة بسبب التخيلات والأفكار المتعلقة بالجنس.

-الخوف من حدوث عدوى بسبب مصافحة الآخرين، أو نتيجة لملامسة الأغراض التي تم لمسها من أحد الأشخاص الآخرين.

-تشمل الوساوس القهري حدوث شكوك في نفس المريض مثل إطفاء البوتاجاز أو الفرن أو قفل الباب أكثر من مرة.

-تتمركز  أعراض الوسواس القهري حول التفكير الدائم في أفكار تسبب الأذى للآخرين في إحدى حوادث الطرق.

- تتسبب أيضا في حدوث ضائقة شديدة في إحدى الحالات التي تكون الاغراض فيها ليست مرتبة أو عدم اتجاهه في المسار الصحيح.

أسباب الإصابة باضطرابات الوسواس القهري 

لا توجد أسباب واضحة لاضطرابات الوسواس القهري، ويمكن أن نوضح العوامل المسببة للإصابة باضطراب الوسواس القهري بالأدلة والتي تشمل:

العوامل البيولوجية:

هناك بعض الأدلة التي توحي بأن اضطرابات الوسواس القهري تحدث نتيجة تغيرات كيميائية تحدث في جسم الشخص المصاب، وهناك بعض الأدلة التي توحي بارتباط حدوث اضطرابات الوسواس القهري بعوامل وراثية جينية معينة، ولكن لم يتم تحديد هذه العوامل المسببة في هذا الاضطراب.

العوامل البيئية:

يوجد ارتباط بين حدوث الاضطرابات الوسواسية وبين العادات المكتسبة مع مرور الوقت.

درجة وجود السيروتونين:

ويعتبر السيروتونين من المواد الكيميائية التي يكون تواجدها ضروري لعمل الدماغ، وعند نقصان مستوى السيروتونين، ومن الممكن أن يساهم ذلك في حدوث اضطرابات الوسواس القهري.

الجراثيم العقدية الموجودة في الحنجرة:

هناك بعض الأبحاث التي أوضحت بأن هناك بعض الأطفال المصابين بالتهاب الحنجرة يتطور لديهم مرض الوسواس القهري، إلا أن هذه الدراسة لم تلق دعما لأنها ليست مؤكدة.