اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد انتشاره..ما لا تعرفه عن مرض الهربس الفموي البسيط للاطفال

مرض هربس البسيط الفموي
مرض هربس البسيط الفموي

يعد مرض الهربس البسيط الفموي للأطفال من اكثر الأمراض،التي انتشرت في الفترة الأخيرة علي مواقع التواصل الاجتماعي،التي تصيب الاطفال ، تسبب العدوى بفيروسات الحلأ البسيط حدوث مرض الهربس البسيط وتعتبر فيروسات الحلأ البسيط من الفيروسات الموجهة للأعصاب والتي تدخل الجسم وتختبئ في خلايا الجهاز العصبي، مما يضمن لها استمراريتها في الجسم البشري، يرتبط فيروس الهربس البسيط  بتفشي آفة الهربس في الوجه الفم المعروفة بقرحة الزكام.

-اعراض الاصابة بمرض الهربس الفموي البسيط

تقبيل الاطفال بهدف إظهار المحبة و العطف على الصغير من العادات الشائعة في مجتمعنا دون أن ندري أن هذه القبلات الكثيرة ،قد تكون السبب في إصابة الطفل بالأمراض الكثيرة.

ومن ابرز هذه الاعراض:

•التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة و ينتشر في جميع أنحاء فم الطفل ،و بالتالي يكون سيلان اللعاب عنده مستمر ، و يعاني من صعوبة الأكل .

•تنتقل ميكروبات مثل مجموعة الميكروبات العنقودية ، و هي ميكروبات موجودة في فم الإنسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما .

•التهاب الحلق و الفم.

•التهاب اللوزتين التي قد يكون له مضاعفات كبيرة على القلب أو التهابات متكررة في الكليتين عندما يكبر الطفل.

•مرض الحمى الشوكية و هي تنتشر أيضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الإنسان.

•أمراض فيروسية مثل الزكام و الرشح يجب عدم الاستهانة بها ؛  لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ و ينتج عنها ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليه ، مما يؤدي إلى تشنجات عند الطفل و تشبه حالة التهاب الحمى الشوكية ، و في بعض الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة.

•الإصابة بفيروس التهاب الغدة النكافية و كذلك الحصبة الرمادية و الحصبة الألمانية .

•يمكن انتقال بعض الميكروبات و الفيروسات من الإنسان البالغ إلى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل.

•إحتمالية حدوث نزلة معوية إذا كانت القبلة ملوثة بخلايا صديدية(الجرحة) من فم بالغ .

•هناك أيضا الفيروسات الكبدية و منها الفيروس A و هو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة إذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس .

•قد يصاب بما يعرف بمرض الحمي الغدية المعروف أيضا باسم مرض التقبيل .

-سبب مرض هربس البسيط

مخاطر تقبيل الاطفال في الفم يحب الأمهات و الآباء تقبيل الاطفال في الفم مما يعرض حياتهم  للخطر، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى  من عمر الطفل هذه القبلة كفيلة بأن تنقل إليه الأمراض التي يعاني منها الأبوان أحدهما أو كلاهما معا ،لأن المناعة لا تكتمل لديه قبل الستة أشهر الأولى من عمره ، فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ و طفل رضيع من الممكن أن تؤدي هذه القبلة للعديد من المخاطر.

والجدير بالذكر ان توفى الطفل كايدن، ذو الشهرين من العمر، عندما قبله والده، لم يكن يتخيل الوالد كارل أن بثرة البرد على شفتيه، سوف تؤدى إلى مقتل رضيعه من قبلة واحدة،بثور البرد التى تحمل فيروس القوباء البسيط، انتقل إلى الرضيع الذى ساءت حالته على الفور، وانتقل إلى أجهزة دعم الحياة فى المستشفى،التى لم يستمر عليها طويلاً، حتى فارق الحياة بسبب فشل أجهزته العضوية.