اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان : الفريق دقلو يصل إلي جوبا في زيارة رسمية

الفريق دقلو يصل مطار
الفريق دقلو يصل مطار جوبا

وصل النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الأربعاء، دولة جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً. 

زيارة  النائب الأول  لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، كان في استقبال دقلو بمطار جوبا جنوب السودان المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت قلواك.

وسيلتقي دقلو خلال زيارته لجوبا  بالرئيس سلفاكير ميارديت إلى جانب عدد من المسؤولين في حكومة جنوب السودان.

وستبحث الزيارة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة.

وفي السياق، أعلنت لجنة الوساطة الجنوبية بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركة الشعبية ـ شمال عن قرار رفع جلسات التفاوض وذلك لإجراء مزيدٍ من المشاورات بشأن القضايا الخلافية بين الطرفين.

وقال رئيس فريق الوساطة الجنوبية المستشار توت قلواك في تصريح صحفي، إن الوساطة ستقوم بإجراء اتصالات بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال لتقريب وجهات النظر، وذلك لتهيئة الظروف لانطلاقة جولة التفاوض القادمة.

وأضاف: تم التوصل لتفاهمات كبيرة بشأن القضايا الخلافية، مشيرا إلى أنه لم يتبق سوى أربع نقاط بسيطة من تسعة عشر نقطة كان يجري التفاوض حولها.

وأعرب المستشار قلواك عن أمله في أن تشهد جلسة التفاوض القادمة التوقيع على اتفاق السلام الشامل الذي يلبي كل طموحات أهل السودان.

وبدوره، أكد ورئيس وفد الحكومة السودانية المفاوض الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، على أن جلسات التفاوض تمضي قدما في مناقشة القضايا المتبقية والتي تباينت فيها الرؤى.

وتابع قائلا:" بنفس الإرادة والرغبة في السلام فإن وفد الحكومة سيعود للجولة القادمة متى ما تهيأت الظروف لاستكمال ما تبقى من قضايا عالقة مع الحركة الشعبية شمال “.

ومن جانبه، قال السكرتير العام للحركة الشعبية شمال، عمار آمون، إن الإرادة والعزيمة اتاحت للطرفين الفرصة للوصول لتفاهمات كبيرة بشأن القضايا الخلافية.

وأشار آمون إلى أنه تم الموافقة على مسودة الاتفاق الإطاري بنسبة ٧٥ إلى ٨٠٪، مضيفا إنه لم يتبق سوي نسبة ٢٠٪ من القضايا والتي تحتاج لمزيد من التشاور خارج قاعة التفاوض.

وشدد آمون على أن أزمة مرت عليها ٦٥ سنة من الضروري أن تتطلب وقتاً، لأن حلها يكمن في معالجة جذور الأزمة التاريخية".

وقد وقع وفدي الحكومة الانتقالية السودانية والحركة الشعبية شمال على بيان ختامي لهذه الجولة وعلى وثيقة إطارية غير نهائية تتضمن نقاط الاتفاق والتباين بين الوفد الحكومي ووفد الحركة الشعبية شمال.