اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

عثمان ميرغني: إثيوبيا تستمر في الكذب بينما السودان تغرق

الوكالة نيوز

قال "عثمان ميرغني" رئيس تحرير صحيفة التيار السوداني أن الوضع السوداني صعب جدا، والسودان تواجه خطر الفيضان نتيجة لفشل إثيوبيا في الملىء الثاني، وتم بالفعل تدمير العديد من المنازل والمزراع نتيجة الفيضان التي تسبب فيه سد النهضة وعدم قدرة إثيوبيا على احتواء مياه النيل الأزرق التي كان من المفترض تخزينها.

السودان تواجه ذروة الفيضان

وأضاف أن السودان لا تملك خازانات إضافية تتحمل هذه الكمية من المياه، ونسبة الزيادة وصلت إلى 400% كون السودان تخزن سنويا 4مليون لتر مكعب أما الآن من المفترض أن تخزن 400 مليون متر مكعب، ومن المتوقع أن السودان ستواجه ذروة الفيضان في نهاية شهر أغسطس.

إثيوبيا تستمر في الكذب

وأنهى في مداخلته في برنامج "الحكاية" على فضائية mbc مصر ان إثيوبيا مازالت تتحدث وتكذب بشأن سد للنهضة وأنه لن يسبب إي اضرار بينما هو أكبر خطر على السودان.

سد النهضة بين الماضي والحاضر

سد النهضة مشكلة قديمة تواجه مصر والسودان وتعود إلى السطح الآن بعد فشل المليء الثاني لسد النهضة، حيث كان من المقرر أن يصبح مخزون المليء الثاني 13,5 مليار لتر مكعب في حين أن االمخزون الذي نجحت إثيوبيا في ملئه. للسد هو 6 مليار مكعب.

فشل المليء الثاني يهدد السودان

ويذكر الخبراء أن المتضرر الأكبر لفشل
المليء الثاني هو السودان كونها هي الأقرب لإثيوبيا ولأنها منخفضة في التضاريس الجغرافية، وعلى هذا. الأثر علق رئيس تحرير صحيفة التيار السوداني.