اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء اللبناني المكلف: لا حكومة قبل 4 أغسطس المقبل

 رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي أنه لا تشكيل للحكومة  المقبلة قبل 4 أغسطس المقبل .

وقال ميقاتي فى تصريحات أوردتها شبكة سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم الخميس : إنه لن يتم تشكيل الحكومة قبل الرابع من أغسطس المقبل، مشيرا إلى أنه "لا يمكن ان تكون حقيبتا الداخلية والعدل ملك فريق معين".

وأضاف : أنه سيبدأ الحديث عن أسماء أعضاء الحكومة، اعتبارا من الاثنين المقبل.

وأوضح رئيس الحكومة المكلف أن أولويات الحكومة اللبنانية المقبلة ستكون "الهم المعيشي والبنزين والدواء والكهرباء" مضيفا :"لا يمكن أن تكون حقيبتا الداخلية والعدل ملك فريق معين.. ورئيس العهد لا يجب أن يحصر بثلث".

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، أعرب أمس الأربعاء، عن أمله في تشكيل حكومة في المستقبل القريب.

وقال : إنه أعطى اقتراحاته للرئيس، مشيراً إلى أن عون قد أعطى موافقته على معظمها.

كما أكد ميقاتي على أنه سيعمل على تشكيل حكومة لإنهاء الأوضاع المتردية سياسيا واقتصاديا في لبنان، وتنفيذ المبادرة الفرنسية التي تهدف إلى إنقاذ البلاد من الأزمة المالية.

وأوضح أنه يجب أن يحصل على ثقة النواب، خصوصا من الناحية الدستورية، آملاً بأن يكون عند حسن ظن كل اللبنانيين.

وضع كارثي

واعترف ميقاتي بأن لبنان يمر بوضع كارثي، مشيراً إلى أن الحالة صعبة جداً، وأنه لا يملك عصا سحرية لإصلاح الوضع بشكل سريع، مؤكداً أنها مهمة صعبة، إلا أنه لفت إلى تضافر الجهود لإنقاذ الموقف.

وفى غضون ذلك طلب رئيس الحكومة المكلف من الجميع التعاون معه لأن البلد بات على شفا الانهيار، مؤكداً أن الحريق قد يصل إلى كل البيوت، وفق تعبيره.

تجدر الاشارة إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون كلف الاثنين الماضي، رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة في مهمة صعبة بعد عام فشلت فيه محاولتان لتأليف مجلس للوزراء يتولى مهمة إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وحصل ميقاتي على أغلبية أصوات النواب خلال المشاورات البرلمانية لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة في البلاد، حيث نال 73 صوتاً من أصل 118 نائباً في البرلمان.

وكان الرئيس ميشال عون قد عقد استشارات نيابية لاختيار رئيس جديد للحكومة عقب اعتذار رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعد أكثر من 8 أشهر على تكليفه بالمهمة.