اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلي أمريكا في زيارة رسمية

الكاظمي يغادر للولايات
الكاظمي يغادر للولايات المتحدة

غادر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي.

وأصدر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي بيان، جاء فيه: "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي توجه، اليوم الاحد، الى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس وفد حكومي، وذلك في زيارة رسمية تستغرق عدّة أيام تشهد بحث العلاقات العراقية الأمريكية في مختلف المجالات والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأكد الكاظمي رئيس الوزراء العراقي قبيل مغادرته على أن "هذه الزيارة تأتي في إطار جهود العراق لترسيخ علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة الامريكية، مبنية على أسس الاحترام المتبادل والتعاون الثنائي في مختلف المجالات".

وأوضح الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن "الزيارة تتوّج جهوداً طويلة من العمل الحثيث خلال جلسات الحوار الاستراتيجي لتنظيم العلاقة الأمنية بين البلدين على اساس المصلحة الوطنية العراقية".

وفي سياق متصل، أعلن حسين علاوي مستشار رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، السبت الماضي، عن أهداف زيارة الكاظمي الى الولايات المتحدة.

الحوار الاستراتيجي بين العراق وامريكا

ونقلت وكالة الأنباء العرقية عن علاوي قوله: إن "زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي المرتقبة الى الولايات المتحدة الأمريكية مهمة جداً وتأتي في إطار الحوار الاستراتيجي العراقي - الأمريكي بمرحلته الجديدة بعد ثلاث جولات ناجحة من الحوار الاستراتيجي تكللت بخفض الوجود الاستشاري الأمريكي ضمن بعثة التحالف الدولي من 5200 الى 2500 مستشار عسكري".

وأضاف: "استدامة الحرب على فلول داعش تتم بالشراكة الاستخبارية، واستمرار استدامة السلاح العراقي ذا المنشأ الأميركي بالإضافة الى تطوير برامج التأهيل والتنظيم والتدريب للقوات المسلحة العراقية، والأجهزة الاستخبارية العراقية".

وتابع قائلا: "قوة الزيارة تكمن في شخصية رئيس الوزراء الذي يعد من القادة القلائل الذين عملت الإدارة الأميركية الديمقراطية في استقبالهم في البيت الأبيض للتباحث في مستقبل العلاقات بين البلدين".

وأشار علاوي إلي أن "الإدارة الأميركية تعرف أهمية العراق في الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط وقدرة القيادة العراقية على جذب التأييد للسياسات الوطنية من أجل إدارة البلاد ومواجهة الأزمات والذهاب الى انتخابات حرة ونزيهة كما وعد بها رئيس الوزراء في المنهاج الحكومي".

مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية

وأوضح علاوي أن "الكاظمي يسعى الى مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية بعد إجراء جلسة الحوار الفني العسكري بين الجانب العراقي والجانب الأمريكي التي عقدت في العاصمة بغداد مؤخراً".

وشدد علي أن "وضع الجدول الزمني يعني العودة بالعلاقات العراقية - الأميركية الى مرحلة ما قبل سقوط الموصل العام 2014 والعمل تحت مظلة اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين جمهورية العراق والولايات المتحدة.