اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الباكستانية : نهدف لتحسين علاقاتها الاقتصادية مع السعودية

وزير الخارجية الباكستاني
وزير الخارجية الباكستاني مع نظيره السعودي

قال  وزير الخارجية الباكستانية ، سيد محمود قريشي، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في العاصمة إسلام أباد، بحثت مع وزير الخارجية السعودي العلاقات بين البلدين.

 وزير الخارجية الباكستاني

وأضاف وزير الخارجية الباكستانية : نشعر بالارتياح لتقدم علاقاتنا مع السعودية، مشيرا إلى أن بلاده تهدف لتحسين علاقاتها الاقتصادية مع الرياض. 

وتابع قريشي وزير الخارجية الباكستانية قائلا: إن السعودية تحت قيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمر بنقلة نوعية، معربا عن شكره للقيادة السعودية على دعمها غير المحدود لباكستان.

وأوضح قريشي وزير الخارجية الباكستانية أنه بحث مع وزير الخارجية السعودي الأوضاع في أفغانستان.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على أن المملكة لديها علاقات وروابط قوية مع باكستان تعود لعقود من الزمن.

وأوضح بن فرحان أن العمل متواصل لتطوير علاقاتنا مع باكستان، لافتا إلي أنه بحث خلال زيارته لباكستان سبل التعاون في مجال البيئة. 

وفي سياق آخر، أكد وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، الاثنين الماضي، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان أصدرا توجيهات بدعم العراق على كافة الأصعدة.

وقال القصبي: ندعم جهود حكومة الكاظمي الإصلاحية واستقرار العراق، مؤكدا على أن العلاقات السعودية العراقية في أفضل حالاتها.

وأضاف: نتعامل مع العراق ككل وندعم فرص الاستثمار وكذلك في إقليم كردستان، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي ورئيس وزراء العراق يتابعان ملف العلاقة بشكل مباشر. 

وتابع قائلا: رسالتي للشعب العراقي بأننا جزء لا يتجزأ، لافتا إلى أننا ندرس ملف فتح منافذ أخرى مع العراق بعد إنجاح منفذ عرعر.

وشدد القصبي على أن المملكة تدعم العراق في إعمار المدن المحررة من داعش عبر صندوق الاستثمار، مبينا أن مصلحة المملكة والعراق واحدة وتربطنا لغة وعروبة ودم ودين.

وأكد وزير التجارة السعودي علي أن همّ المملكة الأول والأخير هو دعم العراق واستقراره.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، افتتاح منفذ عرعر الحدودي بشكل رسمي مع المملكة العربية السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين، وذلك بعد نحو 30 عاما على إغلاقه.