اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القوات الأفغانية تصد هجوم طالبان علي معبر حدودي مع باكستان

القوات الأفغانية
القوات الأفغانية تصد هجوم طالبان علي معبر حدودي مع باكستان

أعلنت القوات الأفغانية، صباح اليوم الأربعاء، عن تمكنها من صد هجوم لحركة طالبان على معبر حدودي رئيسي مع باكستان، وفقا لوكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم حركة طالبان ، عن سيطرة الحركة على معبر سبين بولداك الحدودي الاستراتيجي على طول الحدود مع باكستان، مؤكدا على استمرار الحركة في تحقيق مكاسب على الأرض منذ أن أعلنت القوات الأجنبية انسحابها.

حركة طالبان

وفي السياق، ارسلت الحكومة الأفغانية وحدة القوات الخاصة لولاية قندهار الجنوبية، لطرد المتمردين الذين هاجموا القوات النظامية والشرطة المحلية قبل ساعات، لتجد أن طالبان قد اختفت في الظلام تاركة وراءها عددًا قليلاً من المدنيين والجنود الجرحى.

وقال الرائد محمد الدين تيسير، أحد أفراد وحدة القوات الخاصة المنتشرة في قندهار، معقل حركة طالبان السابق، لرويترز بعد العملية "تلقينا بلاغًا بأن العدو قد تسلل إلى هنا وأراد إسقاط المنطقة".

وأضاف: إن التقرير أشار إلى وجود ما يصل إلى 300 من مقاتلي طالبان في المنطقة.

وتابع قائلا: "لسوء الحظ ما سمعناه في التقرير وما رأيناه في الموقع لم يتطابق".

وأكد تيسير علي أن عدم وجود مقاتلي طالبان أظهر أن مزاعم الحركة بأنهم يسيطرون الآن على ما يصل إلى 85٪ من أراضي البلاد مبالغ فيها. .

 سياسة الكر والفر

وشدد تيسير على صعوبة مواجهة العدو الذي يتبع سياسة الكر والفر في الهجمات على نقاط التفتيش والقرى والبلدات والمدن، حتى يتجنب وقوع خسائر فادحة.

وتتزامن المكاسب الإقليمية الأخيرة التي حققتها طالبان مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الجيش الأمريكي من أفغانستان بعد 20 عامًا من الحرب، تاركة مهمة انقاذ البلاد من أزمة أمنية متصاعدة على عاتق القوات المحلية.

وسيغادر قائد القوات الأمريكية وقوات الناتو في أفغانستان، الجنرال الأمريكي أوستن ميللر، الاثنين، منصبه في نهاية رمزية لأطول صراع أمريكي. 

وفي سياق متصل، قال مسؤول ملف المصالحة الأفغانية، عبد الله عبد الله، الأحد، في حديث لقناة العربية الإخبارية، إن رهان طالبان على الحل العسكري خطأ كبير.

وأضاف: الحرب ستستمر بلا نهاية بدون تسوية سياسية، مؤكدا على أن معظم الأفغان يريدون التسوية السياسية.

وتابع قائلا: إنه ليس من مصلحة أي دولة أن تدعم طالبان، مشيرا إلى أن اكتمال عملية انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وأكد المسؤول على ضرورة أن يختار الشعب حكامه بالانتخابات لا الحرب، لافتا إلي أن سلوك طالبان يثير الشكوك لأنها ترفض الانتخابات.