اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقه الحوثيون على جازان

السعودية تعترض صاروخًا
السعودية تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقه الحوثيون على جازان

إعترضت الدفاعات الجوية السعودية مساء اليوم السبت صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيات الحوثيين تجاه مدينة جازان جنوب المملكة .
وذكر تحالف دعم الشرعية فى اليمن أن ميليشيات الحوثيين لا زالت مستمرة فى محاولات إستهداف الأعيان المدنية والمدنيين .
يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف العربي إعتراض وتدمير 3 طائرات مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثيين تجاه المنطقة الجنوبية من المملكة .
وأكد التحالف فى بيان أوردته وكالة الانباء السعودية "واس " على أن قواته تتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من المحاولات العدائية.

وعلى صعيد اخر أعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني أمس الجمعة أنها رصدت 85 خرقاً للهدنة الأممية ارتكبتها ميليشيات الحوثي في مناطق متفرقة جنوب الحديدة خلال الساعات الماضية.
وقال مصدر عسكري يمني : إن الخروقات شملت أعمالاً عدائية قامت بها الميليشيات ضد المدنيين تمثلت بقصف واستهداف منازلهم ومزارعهم بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
وأوضح أن الخروقات تركزت على المناطق الجبلية وحي الجروبة في مديرية التحيتا، ومدينة حيس والدريهمي والمناطق السكنية شرق مدينة الحديدة.

كما أعلن الجيش اليمني مقتل عدد من عناصر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، خلال محاولات تسلل باتجاه مواقع للجيش في أطراف محافظة مأرب.

وكانت قوات الجيش اليمني إستهدفت الخميس الماضي، مجاميع من الميليشيا التي حاولت التسلل في جبهات المشيريف وجبل مراد، ورحبة، مشيرة إلى أنها أجبرتها على الفرار بعد سقوط قتلى وجرحى في صفوفها.

وقبل أيام أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، وجود إجماع دولي وإقليمي ليس له مثيل على إنهاء الصراع في اليمن.
وقالت الخارجية الامريكية فى بيان مقتضب الاربعاء :"، هنأ ليندركينج اليمنيين بمناسبة عيد الأضحى، وأعرب عن أمله في أن يساهم التوافق الدولي إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار وإلى حل سياسي.
وقال ليندركينج: "بينما نحن نحتفل بعيد الأضحى، ما زال النزاع في اليمن مستمرا".
وأضاف: "نأمل في أن يساهم الإجماع الدولي والإقليمي، الذي ليس له مثيل، بالدفع نحو وقف شامل لإطلاق النار والدخول في حل سياسي لأزمة البلاد".
كما شدد على أهمية أن ينجح هذا الإجماع الدولي في جذب الأطراف اليمنية إلى التفاوض بحسن نية والذي من خلاله يتم جلب الراحة لليمنيين.