اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: مقتل 8 مدنيين بينهم أطفال بقصف مدفعي لقوات الحكومة على إدلب

قصف مدفعي - صورة
قصف مدفعي - صورة أرشيفية

قامت القوات السورية بقصف مدفعي على مناطق متفرقة من منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، مما أسفر عن مقتل 8 مدنيين من بينهم 6 أطفال وامرأة ورجل.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد طال القصف المدفعي المناطق التالية: في بلدة بليون استشهد طفلين وفي بلدة ابلين استشهد 5 وهم رجل وزوجته وأطفالهم الثلاثة وفي قرية بلشون استشهد طفل، بالإضافة إلى إصابة نحو 16 مدنيًا آخرين.

وفي 23 يونيو الماضي، أشار المرصد السوري إلى أن 4 مواطنين قتلوا، وأصيب نحو 6 آخرين جراء سقوط قذائف مصدرها القوات السورية، على قرية آفس بريف إدلب، وذلك تزامنًا مع خروج المواطنين في جنازة ضمن القرية.

وفي سياق متصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، بقيام الجيش السوري بإطلاق أكثر من 200 قذيفة صاروخية ومدفعية منذ ما بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين ٢١ يونيو، على مناطق في مشون والبارة واحسم وبينين وفليفل والفطيرة وكنصفرة وسفوهن والموزرة وكفرعويد ومناطق أخرى جنوبي إدلب، مما أسفر عن مقتل خمس أشخاص. 

ففي البارة قتلت قذائف الجيش سيدتين على الأقل بالإضافة لسقوط جرحى، وفي احسم جرى استهداف مخفر بشكل مباشر، الأمر الذي أدى لمقتل 3 أشخاص كحصيلة أولية.

وأكد المرصد السوري على أن القوات السورية استهدفت هذه المنطقة أكثر من مرة وهو ما يصعب مهمة إسعاف المصابين.

ومن جانبها، قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة بربارة وودوارد، الاحد وهو اليوم العالمي للاجئين، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، إن ما يحدث في سوريا هو "إحدى أكثر الأزمات مأساوية" في العالم، مشيرة إلى أن إيران جزء من المشكلة.

وأضافت: يجب أن يحذر مجلس الامن من الفشل في تجديد التفويض لإرسال المساعدات عبر الحدود السورية الذي سينتهي في العاشر من يوليو المقبل، مشددة على أن ذلك سيكون بمثابة حكم بالإعدام على الشعب السوري.

كما دعت وودوارد إلى إعادة فتح معبري اليعربية وباب السلام، بالإضافة إلى تمديد العمل بمعبر باب الهوى.

وتابعت قائلة: إن إيران جزء من المشكلة ليس فقط في سوريا، إنما في اليمن أيضا، من خلال استمرار دعمها للميليشيات الحوثية، بدل الحث على وقف للنار والتحرك نحو حل سياسي لإيصال المساعدات إلى نحو 16 مليوناً من اليمنيين.

كما أشادت وودوارد بالجهود التي تبذلها السعودية وسلطنة عمان والولايات المتحدة من أجل الدفع إلى وقف النار.