اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021 ..وموعد ترديدها

تكبيرات عيد الاضحى
تكبيرات عيد الاضحى 2021

ازداد البحث في الساعات الماضية عن تكبيرات عيد الأضحى 2021 من المسلمين، ويبحثون بكثرة عن متى يمكنهم البدء في ترديد تكبيرات عيد الأضحى، وما هي الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى، حيث حث النبي صلى الله عليه وسلم كافة المسلمين بالإكثار من التكبير والتهليل وعمل الخيرات و الطاعات والعبادات وفي مقدمتها الصدقة والصيام وقراءة القرآن الكريم، وذلك منذ بداية العشر الاوائل من ذي الحجة.

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021 ..وموعد ترديدها

موعد تكبيرات عيد الأضحى

تعتبر تكبيرات عيد الأضحى 2021، سنة عند جمهور الفقهاء، ولذا يستحب التكبير في كلا العيدين "عيد الفطر والأضحى"، وتبدأ تكبيرات عيد الاضحي المبارك مع بداية شهر ذي الحجة وتنتهي في اليوم الرابع من أيام العيد وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويوفق أخر يوم من أيام التشريق، وهي الثلاث أيام بعد الانتهاء من يوم النحر وهم أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة .

رأي المذاهب في موعد ترديد تكبيرات عيد الأضحى

تختلف أيام تكبيرات عيد الأضحى 2021، علي حسب كل مذهب، حيث يوجد أربعة مذاهب، ويتفق المذهب الحنفي والمذهب الحنبلي في موعد بدء وانتهاء تكبيرات العيد الكبير، حيث تبدء التكبيرات بعد الانتهاء من صلاة الفجر من يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وتنتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم من أيام التشريق .

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021 ..وموعد ترديدها

وفي المذهب الشافعي تكون بداية التكبيرات قبل بدء أيام التشريق وتنتهي مع عصر آخر أيام التشريق، وأيضا يمكن التكبير في جماعات أو تكبير الشخص بمفرده، ولكنه أوضح أن التكبير جماعة أفضل من الفرد.

وتبدأ تكبيرات عيد الاضحي بالنسبة للمذهب المالكي بعد صلاة الظهر من يوم العيد هو اليوم العاشر من ذي الحجة وتنتهي رابع أيام عيد الأضحي المبارك وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

الصيغة الصحيحة لترديد تكبيرات عيد الأضحى 2021

نشرت دار الإفتاء المصرية الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021، والتي تبدا بجملة "الله أكبر"، وأعلنت دار الإفتاء أنه يمكن استخدام هذه الصيغة في العيدين وتتميز بكونها تعظيم وتكبير الى الله عز وجل.

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021 ..وموعد ترديدها

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون”.

وأكدت دار الإفتاء أن هذه الصيغة مشروعة وصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى 2021،  بل واستحبها الكثير من علماء الدين ونصوا عليها في كتبهم، وقد شددت كذلك على كثرة الصلاة على سيدنا محمد، وذكرت أن أفضل الذكر هو ما اجتمع فيه ذكر الله مع ذكر ورسوله صلى الله عليه وسلم.