اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل التمثيل حلال أم حرام ؟ الإفتاء تجيب بعد أزمة حلا شيحة

الفنانة حلا شيحة
الفنانة حلا شيحة

مازلت أزمة الفنانة حلا شيحة مع الفنان تامر حسني حديث مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة بعد تصريحاتها التي أعلنت فيها توبتها عن المشاهد التي قدمتها في فيلم «مش أنا»، ومطالبتها لزملائها في الوسط الفني بالتوبة مثلها، وأيضا بعد دافع زوجها الداعية معز مسعود عنها، وبالتزامن مع تصاعد الأزمة وانتقاد الفنانين والمخرجين لها ولأفكارها، تجدد التساؤل عن هل التمثيل والغناء حلال أم حرام؟ وللحد من الجدل الذي أثير في هذا السياق، أجابت دار الإفتاء المصرية عن تلك التساؤلات عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وهذا ما سنذكره خلال السطور المقبلة.

هل التمثيل حلال أم حرام؟

وضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، تساؤل المواطنين حول التمثيل حلال أم حرام بعد تصريحات حلا شيحة، وقالت إن التمثيل مهنة كسائر المهن، إما أن توصل رسالة حسنة بأسلوب حسن، أو توصل رسالة سيئة بأسلوب سيئ، أو توصل رسالة حسنة بأسلوب سيئ.

وأضافت بأن التمثيل ليس كذبا لأنه حكاية طالما رسالته جيدة حسنة، ولكنه يكون حرام في حالة واحدة وهى، إذا اشتملت فكرة العمل الفني على دعوة إلى الرذيلة وفعل المحرمات أو محاولة لإغواء الناس وإغرائهم بفعل الحرام، أو إذا اشتمل على شيء من الإغواء، وفي الاخير التمثيل ليس كذبا وحرام كما يعتقد البعض، لكنه نوع من أنواع الحكاية، وحلال.

هل الغناء حرام؟

وفيما يتعلق بحرامنية الغناء، قالت دار الإفتاء، أن الغناء والموسيقى، كلام ومعاني، إن كانت حسنة فهى مقبولة ولا هناك مانع نسمعه حتى لو معاه الموسيقى لأنها ليست حرام، وإن كانت كلمات الأغنية قبيحة فهي غير جائزة وحرام، خاصة وإن كانت تلك الموسيقى صاخبة وتخرج الإنسان عن سمته الحسن وتدعوه للتفكير في الذنوب والمعاصي والوقوع فيها، أو كان الكلام به إسفاف وتعريض ما لا يجوز ذكره في الكلام من ذكر المحرمات ووصف الحالات التي لا تكون حسنة أو حالات لا تليق إلا بين زوجين.

كما أشارت الافتاء، بأن الدليل على ذلك، أنه لدينا في مصر الكثير من الفنانين الذين قدموا للجمهور رسائل كثيرة لها هدف، وأستفاد منها الجميع، سواء أعمال درامية أو مسرحية أو أفلام بها رسالة يوجهها للمجتمع، دون أن يكون في مشاهده ابتذال أو إغواء للناس.

أزمة حلا شيحة

ويذكر أنه مازلت تواصلت ردود أفعال غاضبة على الفنانة بين زملائها في الوسط الفني وأخرى ساخرة من الجمهور ورواد السوشيال ميديا، بعد هجومها على الفنان تامر حسني وتبرئها من فيلمهما الأخير «مش أنا» وإعلانها الابتعاد بشكل رسمي عن الحياة الفنية، خاصة بعد أشغال الازمة، بعدما قام المنتج والداعية معز مسعود زوج حلا بأثارة الجدل، للرد على الهجوم الذي تعرضت له زوجته حلا من خلال كتابته منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، وهذا ما اعتاد الداعية عليه.

نقابة الممثلين عن حلا شيحة لكم دينكم وليا دين 

قال الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، أن الفنانة حلا شيحة ليست عضوة بنقابة الممثلين منذ غيابها عن الفن قبل عودتها مرة أخرى، مؤكدا أنه لا مكان لمن يريد تلك الأفعال في النقابة، خاصة بعد تصريحاتها التي ازعجته، كما أعتذر عن قبولة عودة تلك الفنانة، وقال: «اللى شايفين ان الفن حرام .. لكم دينكم ولي ديني».