اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين يواصلون إنتهاكاتهم بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا زال الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين اليهود يواصلون إنتهاكاتهم بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته حيث أصيب طفل يبلغ من العمر 14 عاما برضوض وجروح جراء رشقه بالحجارة من قبل مستوطنين جنوب الخليل .
وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لوكالة وفا الفلسطينية : إن مستوطنين من مستوطنتي "ماعون وخافات ماعون"، هاجموا بحماية جنود الاحتلال، الطفل عيسى عوض (14 عاما) وماشيته بالحجارة في قرية الطوبا بمسافر يطا جنوب الخليل، ما تسبب بإصابته برضوض.
كما أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي -شفويا- اليوم السبت، مواطنا من سكان الحمة بالأغوار الشمالية بإزالة سياج حول أرضه.
وقال الشاب مهيوب فقها من الحمة، إن قوات الاحتلال داهمت خيام ذويه، وأخطروه -شفويا- بإزالة سياج قائم حول قطعة أرض "طابو" مساحتها 6 دونمات مزروعة بالزيتون، خلال ست ساعات.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يخطر فيها الاحتلال المواطن فقها بإزالة السياج.
 

اصابة 51 مواطن

وفى غضون ذلك اصيب 51 مواطنا، مساء اليوم ، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدتي بيتا وقصرة جنوب نابلس.
وقال مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس احمد جبريل لـ"وفا"، إن 42 مواطنا أصيبوا بالاختناق وسبعة آخرون بالسقوط خلال المواجهات التي شهدها جبل صبيح في بلدة بيتا، فيما أصيب مواطنين بالاختناق في بلدة قصرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.
وفى الامس أسفرت المواجهات مع قوات الاحتلال فى بلدة سلوان في القدس المحتلة إلى إصابة فلسطيني شاب بجروح وصفت بالخطيرة .

وأكدت مصادر طبية وصول إصابة خطيرة بالرصاص الحي لمستشفى المقاصد من بلدة سلوان، كما اقتحمت قوات الاحتلال المستشفى وفتشت طوابقه بحثا عن الشاب المصاب.

وفى السياق ذاته طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني، واتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير عملية كفيلة بإجبار إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها حسب القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وفي المقدمة وقف العدوان ورفع الحصار والقيود المفروضة، التي تعطل الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة وتعيق اعادة اعمار قطاع غزة.