اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 3 فلسطينيين ويهدم مبني في سلوان

 الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 3 فلسطينيين ويهدم مبني في سلوان

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بمحاصرة وإغلاق حي البستان ببلدة سلوان بمدينة القدس، وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط على فلسطيني، وأصيب آخرون بحالات اختناق خلال مواجهات التي اندلعت، وتم هدم منشأة تجارية، وذلك مع انتهاء المهلة لهدم 17 منزلا. 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن 40 دورية عسكرية إسرائيلية اقتحمت الحي، وهدمت ملحمة تعود ملكيتها للمواطن نضال الرجبي، بعد رفضه تنفيذ اخطار مسبق بهدمها ذاتيا، منوها إلى أن هدم الملحمة يمهّد الطريق للوصول إلى المنازل المهددة بالهدم.

وأشارت "وفا" إلى أن 20 عائلة قد انقضت المدة التي حددتها سلطات الاحتلال لهدم منازلهم ذاتيا، وعليه فقد تتذرع بأي لحظة بهدم الـ 17 منزلا دون الرجوع إلى محاكمها الصورية، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تطلق الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه منازل المواطنين في الحي ومحيطه لتفريقهم، وسط دعوات عبر مكبرات المساجد للتصدي لمخططات الاحتلال في تنفيذ عمليات الهدم.

وأكدت الوكالة علي أن قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على السكان الذين كانوا متواجدين في المحيط بالهراوات، وقد وثّق تلفزيون فلسطين مشاهد الاعتداء، حيث اعتقلت المواطن الرجبي ونجله، ومواطنا آخر.  

وكانت قد انتهت يوم أمس مهلة سلطات الاحتلال التي منحتها لأهالي حي البستان، بهدم منازلهم ذاتيا، وإلا ستقوم بلدية الاحتلال بعمليات الهدم وإلزام أصحاب المنازل غرامات ومبالغ باهظة تكاليف الهدم ودوريات الحراسة.

وفي السياق، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء الماضي، في حملة اعتقالات واسعة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، واعتقلت 25 فلسطيني غالبيتهم من محافظة سلفيت.

وبحسب وكالة الانباء الفلسطينية، اعتقلت قوات الاحتلال 13 شخصا من بلدة قراوة بني حسان، وهم: الأشقاء عمار وعكرمة وعمران عزيز مرعي، وأيوب أحمد مرعي، ورمزي مرعي، وسائد عاصي، وأحمد مهيب مرعي، وأنس عزمي مرعي، ويحيى عزمي مرعي، ومجاهد مرعي، والأشقاء محمد أمين مرعي، وعبد الرحمن امين مرعي، وابراهيم أمين مرعي، وعاصف زهير ريان، من محافظة سلفيت.

كما اعتقلت القوات الإسرائيلية من جنين كلا من: محمد محمود الجعفر، وبدر محمود ملاح من مدينة جنين، وهيثم الحاج صالح الكفريني، ومصعب جعايصة، من مخيم جنين، وفرح صبري فريحات من رمانة غربًا عقب دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين عمار (30 عاما)، ويحيى علي أبو زهرة (28 عاما)، بعد مداهمة منزليهما في ضاحية ذنّابة شرقًا.

وفي القدس، اعتقلت تلك القوات خمسة شباب، وهم: حربي ومهران الرجبي، وجهاد أبو رموز، ويزن الباسطي، عقب دهم منازلهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وتفيشها.