اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النواب الليبي: بدأنا فى تجهيز قانون إنتخاب رئيس البلاد

رئيس النواب الليبي
رئيس النواب الليبي عقيلة صالح

أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار، عقيلة صالح لمبعوث الامم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش خلال لقائهما اليوم الاربعاء بمكتب الاول أن المجلس بدأ في تجهيز قانون انتخاب رئيس البلاد .

وقال صالح خلال اللقاء : إن مجلس النواب شرع في تجهيز قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، إضافة الى توزيع الدوائر الانتخابية في أنحاء ليبيا للوفاء بالاستحقاق الانتخابي في موعده.

وأضاف رئيس مجلس النواب الليبي : انه يجب على جميع الاطراف العمل على الوفاء بتعهداتها بما في ذلك استحقاق تعيين الوظائف القيادية بالمناصب السيادية ، وإجراء الانتخابات في موعدها في الرابع والعشرين من ديسمبر القادم.

وفى موازاة ذلك قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة اليوم الأربعاء إن الحكومة سيكون عنوانها لا للحروب ونعم للسلام.

وأضاف رئيس مجلس النواب الليبي خلال كلمته أمام أعضاء المجلس الأعلى للمصالحة أن كل كافة المناطق الليبية التي زارها لم يرى منها إلا كل ترحاب ورغبة صادقة في المصالحة والبناء.

وفى الاثناء أثنى أعضاء المجلس الأعلى للمصالحة خلال اللقاء بمقر ديوان مجلس الوزراء على الخطاب التصالحي الذي ينتهجه رئيس الحكومة كون خطاب السلام والمصالحة ولم الشمل كان عنواناً يتسم في لغته.

يأتي ذلك بعد لقاء الدبيبة مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير بمكتبه بديوان رئاسة الوزراء .

التعاون بين المصرف المركزي والحكومة

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية: إن اللقاء تابع أوجه التعاون بين المصرف المركزي والحكومة وخاصة المتعلقة بإجراءات صرف المرتبات في وقت مناسب، والعمل على توفر السيولة النقدية بكافة المصارف بشكل مستمر.

وفى ظل ذلك يرى محللون أن لقاء الدبيبة بالكبير يحمل رسالة تهديدية مبطنة للنواب، بأن رئيس الحكومة سيلجأ للعمل بالترتيبات المالية مثلما فعل سلفه فائز السراج، وسيبرم اتفاقا مع الكبير.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الإيطالي، دي مايو، أن العمل الدبلوماسي في ليبيا أمر لا غنى عنه، مشددا على أن الاستقرار الدائم في ليبيا لا يزال هو الأولوية بالنسبة لإيطاليا.

وقال دي مايو : إن ليبيا لم تعد اليوم دولة ممزقة بسبب النزاع المسلح، بل أمة ذات حكومة موحدة وشرعية، مؤكدا على أهمية إجراء انتخابات الرابع والعشرين من ديسمبر في موعدها.